أخبار محليةفكر وثقافة

 تعز تحيي اليوم العالمي للشعر وتنشد للسلام

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أحيت محافظة تعز جنوب غربي اليمن، أمس الإثنين، اليوم العالمي للشعر، رغم المعاناة التي تتعرض لها المحافظة بسبب الحرب والحصار. والفعالية يجري تنظيمها من قبل وزارة الثقافة اليمنية في المحافظة، بمناسبة اليوم العالمي للشعر الموافق 21 مارس/آذار من كل عام. ويجري تنظيم الفعالية، تحت عنوان «تعز قصيدة السلام في زمن الحرب»، تستمر حتى الثلاثاء، ويتم فيها تكريم العديد من الشعراء والمثقفين.

وعلى هامش الفعالية، قال مدير مكتب وزارة الثقافة في تعز عبد الخالق سيف: «بمناسبة اليوم العالمي للشعر، نحتفي بكوكبة من الشعراء والمبدعين».

وأضاف المتحدث: «رسالة تعز ستظل رسالة للحياة والشعر والإبداع والجمال والبهاء».

وأردف: «تعز تحتفي بهذه الفعاليات، بينما في مربع الانقلاب (المناطق الخاضعة للحوثيين) هناك خنق الأنفاس ونبذ القصيدة ومعاداة أي فعل ثقافي». فيما ذكر نبيل الحكيمي، رئيس «اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين» في المحافظة: «هذا هو العام الرابع الذي تحتفي فيه تعز باليوم العالمي للشعر كل عام نقيم فعالية أفضل من سابقتها». وتابع الحكيمي: «في هذه الفعالية نستهدف تكريم معظم الشعراء من خلال هذه الفعاليات، تعز تصدر دعوات السلام».

وأفاد بأن «الحرب بالنسبة لتعز مثلت مائدة خصبة للشعراء الذين نادوا بحياة آمنة من أجل الشعب». في دوره، أوضح الشاعر مصطفى شرعوب، أن «يوم 21 مارس هو اليوم العالمي للشعر، وهو أيضا عيد الأم فأعتقد أن الأم هي قصيدة».

وأضاف: «مكتب وزارة الثقافة أعلن هذه الفرحة والجمال، وكان من جميل تعز أن تمسكت بالقصيدة، ويستحيل على محافظتنا أن تهمل الإنسان». ومنذ 2015، يفرض الحوثيون حصارا على مدينة تعز من معظم منافذها، ما تسبب في تدهور أكبر للوضع الإنساني، وفق تقارير حكومية وحقوقية. ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر: الأناضول

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى