أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المبعوث الأممي لليمن يبحث في مسقط هدنة خلال شهر رمضان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأحد، أنه يتم مناقشة هدنة محتملة في اليمن، خلال شهر رمضان الذي يبدأ في مطلع أبريل/ نيسان.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب، إن “غروندبرغ  التقى بوفد الحوثيين المفاوض ومسؤولين عمانيين في مسقط، لمناقشة مشاورات الأمم المتحدة وجهود معالجة الوضع الإنساني المتدهور في اليمن”.

وأكد أنه تم الحديث عن إمكانية التوصل إلى هدنة في شهر رمضان، على أن يواصل المبعوث المباحثات مع أطراف النزاع.

وصباح الأحد، شنت جماعة الحوثي، هجمات عدة على السعودية بصواريخ وطائرات مسيرة على مرافق للطاقة وتحلية المياه في المملكة، مما أسفر عن أضرار مادية بسيارات ومنازل مدنية.

وقالت وزارة الطاقة السعودية، أن منشآت نفطية لديها، تعرضت لاعتداء بطائرات مسيرة، ما اعتبرته استهدافا لزعزعة أمن إمدادات الطاقة، وبالتالي الاقتصاد العالمي ككل.

والخميس الماضي، أكد مجلس التعاون الخليجي إنه يسعى لاستضافة مباحثات بين الأطراف اليمنية، رغم رفض الحوثيين إجراء محادثات في “دول معادية”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى