أخبار محليةالأخبار الرئيسية

منظمة إنقاذ الطفولة: أطفال اليمن على وشك فقدان الحصول على الرعاية الصحية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت منظمة إنقاذ الطفولة إن آلاف الأطفال في اليمن على وشك فقدان إمكانية الحصول على الرعاية الصحية المنقذة للحياة حيث تواجه البلاد أسوأ أزمة وقود منذ بداية الصراع.

وتضطر المرافق الصحية في جميع أنحاء البلاد إلى إغلاق أجهزة التهوية وغيرها من المعدات المنقذة للحياة بسبب الانخفاض الحاد في واردات الوقود.

وأفادت في بيان لها أن العديد من المستشفيات حذرت من خطر الإغلاق التام إذا استمر تأجيل توصيل الوقود وتقييده.

ويؤثر نقص الوقود في اليمن أيضًا على قدرة الناس على التنقل – مع تقارير عن طوابير بطول 6 كيلومترات في محطات الوقود في صنعاء – وسيكون له تأثير مضاعف على أسعار المواد الغذائية والوصول إلى المياه والمساعدات الإنسانية.

وقالت عائشة، 55 عاماً: ” كان علي أن أبقى في سيارتي لمدة يومين متتاليين في أطول طابور رأيته في حياتي كلها [في محطة وقود].

وكان طابور الرجال أطول بكثير. تناولت ست وجبات في السيارة قام بتوصيلها ابني فقط للتأكد من أنني لم أفقد مكاني في قائمة الانتظار “.

واندلعت الأزمة بسبب مجموعة من القيود المشددة على شحنات الوقود إلى موانئ البحر الأحمر اليمنية والتأخيرات الطويلة الأمد. تنتظر سفن الوقود ما معدله 112 يومًا في منطقة سيطرة التحالف – بزيادة مذهلة قدرها 543٪ مقارنة بعام 2019 (17.4 يومًا). ونتيجة لذلك، انخفض وصول الوقود إلى موانئ البحر الأحمر اليمنية بشكل حاد ، مع وصول أقل بنسبة 70٪ في يناير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

قالت راما حنسراج ، المديرة القطرية لمنظمة إنقاذ الطفولة في اليمن: “شهدت البلاد عدة أزمات وقود منذ بداية الصراع ، لكنها أسوأ بكثير. نسمع تقارير من أطباء يرون بالفعل تأثيره المميت على المرافق الصحية.

وقال طبيب في صنعاء لفريقنا إن ست غرف عمليات من أصل 12، وما يقرب من نصف حاضناتها، قد أُجبرت بالفعل على الإغلاق. *

وأوضحت المنظمة أنه “كلما طال أمد أزمة الوقود هذه، زاد صعوبة الوصول إلى الأطفال الضعفاء المحتاجين. هناك أكثر من ثمانية ملايين طفل على شفا المجاعة وهم بحاجة ماسة إلى الحصول على الرعاية الصحية المنقذة للحياة. حتى قبل أزمة الوقود هذه، كان نظام الرعاية الصحية في اليمن على وشك الانهيار. نخشى أن يتحول الوضع في اليمن إلى كارثة ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

وقالت: لقد تعامل الأطفال في اليمن بالفعل مع ما يكفي. أزمة بعد أزمة تمحو كل فرصة لديهم ليحلموا بمستقبل أفضل. يجب أن تكون حماية حياة الأطفال على رأس أولوياتنا، ويجب أن يأخذ أي قرار يتم اتخاذه في الاعتبار التأثير على رفاهية الأطفال “.

ودعت أطراف النزاع إلى التقيد بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في أدائهم للأعمال العدائية. يجب أن يكون المدنيون قادرين على تحمل تكاليف الوصول إلى الإمدادات الأساسية اللازمة لبقائهم على قيد الحياة، ويجب ألا يستخدم تنفيذ قرارات الأمم المتحدة لإلحاق الأذى بالمدنيين.

وتعمل منظمة إنقاذ الطفل في اليمن منذ عام 1963 ، حيث تنفذ برامج في مجالات التعليم ، وحماية الطفل ، والصحة والتغذية ، والمياه والصرف الصحي ، والاستجابة لحالات الطوارئ في معظم أنحاء البلاد. تدعم منظمة أنقذوا الأطفال 186 مرفقًا صحيًا ، بما في ذلك 10 مستشفيات ومركزان لعلاج COVID-19 بأنظمة الألواح الشمسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى