مجتمع

ملتقى الرعاية الاجتماعية لرعاية مرضى السرطان في اليمن يؤكد على أهمية تحمل المنظمات مسؤوليتها تجاه المرضى

يمن مونيتور/ صنعاء:

قال بيان صادر عن ملتقى الرعاية الاجتماعية لرعاية مرضى السرطان، يوم الأحد، إن المشاركين أكدوا ضرورة تسهيل انتقال مرضى السرطان عبر مطار صنعاء الدولي وأن تكون لهم أولوية الرحلات الإنسانية.

وشدد المشاركون في ملتقى الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان الذي نظمته المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بأمانة العاصمة صنعاء الشهر الماضي – على ضرورة تسهيل انتقال مرضى السرطان عبر مطار صنعاء الدولي وأن تكون لهم أولوية الرحلات الانسانية.

وأضاف البيان: تم التأكيد على أهمية التشبيك والشراكة بين المؤسسة والمنظمات الاممية والدولية والمحلية ومطالبة الجهات الرسمية وكل الجهات المشرفة على المنظمات الدولية والاقليمية بتوجيه كافة الفاعليين الانسانيين محليا واقليميا ودوليا بإعادة تشكيل برامجهم الانسانية والتنموية لإدراج المتعايشين مع مرض السرطان واحتياجاتهم ضمن اولويات خططهم في اليمن.

وشدد البيان على ضرورة أن تعمل المنظمات على أن تكون “في مقدمة هذه الاحتياجات المستلزمات الطبية العلاجية العاجلة والمساعدات النقدية والايوائية والتغذوية وبعثات السفر العلاجية للخارج كون علاج مريض السرطان يستغرق وقتا طويلا يستنزف مقدرات الاسرة ويفوق طاقتها ويغرقها في الديون والفقر والبؤس والمعاناة”.

وأشار المشاركون إلى أن تضاعف انتشار السرطان فهناك 30 ألف حالة تصاب بالسرطان سنوياً بحسب منظمة الصحة العالمية.

ولفتوا إلى أن الفقراء يموتون “في بيوتهم بسبب عدم قدرتهم على تحمل تكاليف العلاج، وتصارع معظم عائلات مرضى السرطان لتوفير تكاليف العلاج والحياة الكريمة، ولهذا نؤكد على أهمية التنسيق بين الجهات العاملة في مجال السرطان لمواجهة المرض والتخفيف من معاناة المرضى. وتفعيل البحث العلمي لرصد وجمع البيانات، والتفكير في نهج مبتكر في مجال التمويل والاستثمار في الوقاية من السرطان”.

وقال إن على “الأمم المتحدة بكافة وكالاتها أمام مسؤوليتها الانسانية وخطة استجابتها الانسانية لليمن التي وضعتها لخفض عدد الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية، بما في ذلك السرطان وما من شأنه تحقيق هذا الهدف الطموح لإنقاذ حياة الأطفال والنساء والرجال من مرض السرطان”.

ودعا البيان “كافة شركاء الانسانية لتعزيز القدرات المؤسسية والفنية والكفاءات البشرية (موظفين ومتطوعين) لدى المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان للقيام ببرامجها المعدة وخطيتها السنوية والاستراتيجية لتقديم خدمات التوعية والفحوصات المبكرة والخدمات العلاجية، والرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان عموماً ولنزلاء دور الحياة داخل اليمن وخارجه”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى