أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يعلنون استهداف “مصفاة الرياض” السعودية بطائرات مسيرة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، اليوم الجمعة، استهداف مصفاة الرياض التابعة لشركة أرامكو السعودية، بثلاث طائرات مسيرة.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، إن “الحركة استهدفت كذلك منشآت تابعة لأرامكو في مدينتي جازان وأبها جنوبي السعودية”.

وأضاف أن العملية “استهدفت كذلك منشآت لأرامكو في منطقتي جيزان وأبها (جنوب غرب) ومواقع حساسة أخرى (لم يحددها) بـ6 طائرات مسيرة”.

وذكر البيان، أن العملية تأتي “ردا على الحصار الظالم (..) ومنع دخول المشتقات النفطية”.

وفجر الجمعة، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، “أن مصفاة تكرير البترول في الرياض تعرضت لاعتداء بطائرة مسيرة عن بعد صباح الخميس”.

وأوضح المصدر، “أنه نجم عن الهجوم حريق صغير تمت السيطرة عليه دون وقوع خسائر بشرية أو أضرار في أعمال المصفاة وإمدادات البترول ومشتقاته”، دون الإشارة إلى الجهة منفذة الهجوم.

وكانت مصفاة الرياض قد تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين بوسطة طائرة مسيرة في مارس 2021، ولكن الهجوم لم يسفر عن سقوط قتلى أو مصابين.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى