أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

خبراء يحذرون من صفقة الأمم المتحدة مع الحوثيين بشأن صافر

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

أثار خبراء في القضايا البحرية اليمنية مخاوف بشأن الصفقة الأخيرة بين الأمم المتحدة وجماعة الحوثي متعلقة بتفريغ السفينة النفطية “صافر” التي تسرب حمولتها إلى البحر الأحمر.

قال محلل أمني بحري ومحقق سابق في الأمم المتحدة إن الصفقة قد تتجنب الفوضى البيئية، لكنها تمنح الحوثيين أيضًا بديلاً مجانيًا للسفينة صافر على الرغم من أن الجماعة تراجعت عن الصفقات السابقة.

قال فرناندو كارفاخال، المحقق السابق للأمم المتحدة: “هذا انتصار ثلاثي للحوثيين، الذين باعوا بالفعل النفط في السفينة صافر والآن سيحفظون ماء الوجه دون دفع دولار واحد”.

قال كارفاخال: “أيا كانت الصفقة التي ستنهيها الأمم المتحدة، فإن الكارثة المحتملة في رأس عيسى [محطة نفطية] هي صفقة جيدة، لكن ضع في اعتبارك أن هذا يحتمل أن يكون أسوأ من” الجهود السابقة للوساطة في الصفقات مع الحوثيين.

وقعت الأمم المتحدة والحوثيين المدعومين من إيران في 5 مارس / آذار اتفاقية لتفريغ حوالي 1.1 مليون برميل من النفط من السفينة، التي تهدد بأن تكون قنبلة موقوته على بعد 8 كيلومترات من ميناء رأس عيسى على الساحل الغربي لليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون.

الاتفاقية، تنص على أن الأمم المتحدة “ملتزمة بتوفير وتوريد بديل مكافئ للسفينة صافر مناسب للتصدير” للحوثيين في غضون 18 شهرًا.

ينص الاتفاق على أن الحوثيين سيسمحون بالدخول إلى السفينة لكن “لا يتحملون أي التزامات مالية”.

لم يتم تحديد الجدول الزمني بعد، حيث يتعين على الأمم المتحدة أولاً جمع مئات الآلاف من الدولارات لتنفيذ العملية البحرية المعقدة والحساسة.

قال إيان رالبي، الرئيس التنفيذي لشركة استشارات الأمن البحري(IR Consilium) إنه “متفائل بحذر” بشأن الصفقة ولكن “الوقت ينفد” بالنسبة للأمم المتحدة لجمع الأموال من أجل عملية فعالة.

قال رالبي: “الشيطان يكمن بالتأكيد في التفاصيل وهناك الكثير الذي يجب العمل عليه من أجل تنفيذ هذه الاتفاقية الأولية أولاً”.

وقال إن سفينة الحوثيين البديلة ستحافظ على رأس المال الذي تمتلكه الجماعة في صافر حتى يتمكنوا من تنفيذ الخطط طويلة الأمد لتصدير الخام اليمني في المستقبل.

قال رالبي: “إنهم يرون أن ذلك هو العمود الفقري المحتمل لاقتصاد الحوثي في ​​المستقبل”. “هذا من شأنه أن يمنحهم احتمالية تصدير النفط أو على الأقل الحفاظ على هذا الاحتمال إلى أجل غير مسمى.”

ولم يعلق متحدث باسم الحوثيين على الفور.

وسابقاً وافق المسؤولون الحوثيون على إرسال بعثات للأمم المتحدة إلى المنصة البحرية لكنهم غيروا رأيهم لاحقًا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إنه لن يخوض “في تفاصيل” سفينة الحوثيين البديلة.

قال دوجاريك: “ينصب تركيزنا الآن على التعامل مع التهديد البيئي المباشر”.

وحذر دعاة حماية البيئة والأمم المتحدة لسنوات من التهديد الذي يمثله بدن السفينة صافر المتهالك، والذي يمكن أن ينفجر في أي لحظة ويؤدي إلى كارثة أسوأ أربع مرات من تسرب Exxon Valdez بالقرب من ألاسكا عام 1989.

ووصف السفير الهولندي في اليمن بيتر ديريك هوف يوم الثلاثاء الناقلة بأنها “قنبلة موقوتة” وأعرب عن دعمه لجهود الأمم المتحدة.

سيضر تسرب كبير بالسياحة وصيد الأسماك ومحطات تحلية المياه في جميع أنحاء اليمن والمملكة العربية السعودية وإسرائيل والأردن ومصر والسودان وإريتريا وجيبوتي، ويعيق ممر الشحن الذي يمرّ عبره حوالي 10 في المائة من التجارة العالمية.

المصدر الرئيس

UN-Houthi tanker salvage deal concerns Yemen maritime experts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى