أخبار محليةحقوق وحريات

إصابة خمسة مدنيين بانفجار ألغام حوثية في ثلاث محافظات يمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصيب خمسة مدنيين، إثر انفجار ألغام زرعها الحوثيون في محافظات الحديدة ومأرب والجوف (شمال شرقي اليمن).

وقال المرصد اليمني للألغام (غير حكومي)، إن مدنيين اثنين أصيبا بجروح متفرقة، إثر انفجار لغم للحوثيين مضاد للمركبات، أثناء مروهما بطريق فرعي في منطقة “الفـرشة” مديرية حريب في محافظة مأرب.

وأفاد المرصد بإصابة مدني آخر بجروح خطيرة، نتيجة انفجار لغم للحوثيين، أثناء رعيه للماشية (أغنام) في قرية “دار الدوبله” بمديرية حيس جنوب محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وفي وقت سابق، أفاد المرصد، بإصابة مدنيين اثنين إثر انفجار لغم للحوثيين، أثناء مرورهما على متن مركبة مدنية بالطريق الصحرواي في منطقة “الريان” مديرية “خب والشعف” بمحافظة الجوف.

ومنذ انقلاب جماعة الحوثي على الدولة أواخر 2014، واجتياحها للمدن اليمنية بقوة السلاح، استخدمت الألغام الأرضية في المحافظات التي دحرت منها.

وتقول الأمم المتحدة اليوم إن “الصراع في اليمن خلّف وراءه الكثير من الألغام الأرضية، والذخائر غير المنفجرة وغيرها من مخلفات الحرب القابلة للانفجار.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى