أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

لماذا تدخل الحرب اليمنية مرحلة أكثر دموية من السنوات السابقة؟!

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

نشر معهد تحليل العلاقات الدولية (IARI) الإيطالي تحليلاً جديداً حول الحرب اليمنية، خلص إلى أن اليمن على وشك الدخول في مرحلة جديدة من الحرب أكثر دموية وعنفاً من جميع المراحل السابقة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء عام2014م.

وقال المعهد في التحليل الذي كتبه ماتيو تيستا: مع الهجمات الصاروخية في بداية عام 2022، فإن الحرب في اليمن على وشك الدخول في مرحلة، ربما أكثر دموية وأكثر عنفا من جميع الهجمات السابقة. كيف تتغير مصالح الجهات الفاعلة في اللعبة؟ كيف سيكون رد فعل التحالف بقيادة السعودية؟ إذ لا يزال السيناريو غير مؤكد إلى حد كبير، مع شبح الكارثة الإنسانية الهائلة التي قد تتسبب بها هذه المرحلة.

وأضاف: أن الحرب اليمنية “واحدة من أكثر الصراعات غير المتكافئة والمدمرة في السنوات الأخيرة وحاليا أسوأ أزمة إنسانية في العالم بأسره” بهذه الطريقة يمكن تلخيص هذه الحرب بطريقة مصطنعة للغاية من عام 2015 إلى اليوم، أي الأشهر الأولى من عام 2022.

إن الصدام الذي بدأ قبل نحو 7 سنوات في البلاد الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية لا يظهر في الواقع أي علامة على نهايته، بل على العكس من ذلك: نهاية عام 2021 وبداية العام الجديد سلطت الأحداث على المواجهة التي تشهد معارضة الحوثيين من جهة والتحالف الدولي بقيادة المملكة العربية السعودية من جهة أخرى.

وعلى الرغم من أن هذه هي الجهات الفاعلة الرئيسية المشاركة في الحرب والتي تواجه بعضها البعض على الورق، فإن لغز الصراع اليمني أكثر تعقيدا بكثير، كما أن أصحاب المصلحة والمصالح المعنية متعددة؛ من بينها دور وراء الكواليس ولكن لا يزال دور من الدرجة الأولى تلعبه إيران، مؤيد الظل (ولكن ليس كثيرا) لعمليات الحوثيين.

ومن بين الجهات المعنية الأخرى الإمارات، والميليشيات الناشطة في اليمن التي يرعاها أعضاء التحالف (من بينها جميع ألوية)، وأخيرا الولايات المتحدة، الحليف الكبير للمملكة العربية السعودية في المنطقة.

وكما أشار العديد من المحللين في الماضي، يمكن تصنيف الحرب في اليمن من جميع النواحي على أنها حرب بالوكالة: مع هذا التعبير الأنجلوسكسوني نعني حربا تخاض بين مجموعات أصغر أو بلدان تمثل مصالح القوى الأكبر الأخرى، التي يمكن أن تتلقى المساعدة أو الدعم من الأخيرة.

تختلف الاهتمامات المعنية من طرف لآخر ولكن في نفس الوقت الآن محددة جيدًا. بدأت المملكة العربية السعودية، وهي بالتأكيد الدولة الأكثر نشاطًا والتي استثمرت أكثر من أي طرف في هذا الصراع، الاشتباكات مع الحوثيين بهدف استعادة حكومة هادي، التي أطاح بها الحوثيون (بمساعدة حلفاء في جيش صالح) في عام 2014.

كان الهدف النهائي هو أن يكون هناك يمن مستقر في الجوار، مع حكومة صديقة، محروما من أكثر قواته عنفا وتطرفا، وأخيرا وقف تقدم إيران في المنطقة؛ بعد 6 سنوات وأكثر من 20،000 غارات جوية، جالوت لم يتمكن بعد من هزيمة طالوت، والبلاد هي أكثر اضطرابا من أي وقت مضى والوضع الإنساني حدود ظروف يائسة.

وترى إيران، وهي مستثمر رئيسي آخر في النزاع اليمني، بدلا من ذلك في استمرار الصراع المسلح استراتيجية مثالية لاستنفاد وإضعاف خصومها قدر الإمكان. استثمرت طهران في الواقع المزيد والمزيد في الحرب في اليمن: فوفقا للأمم المتحدة، قامت منذ عام 2014 بتهريب الأسلحة الصغيرة والصواريخ الباليستية منذ عام 2017 وأخيرا الطائرات بدون طيار الجوية والمائية منذ عام 2018.

وعلى الرغم من أن الحوثيين لا يقعون تحت السيطرة المباشرة لإيران، إلا أن دعم هذه الجماعة المسلحة يسمح للجمهورية الإيرانية بالحفاظ على الفوضى في البلاد وإلحاق الضرر المادي والمعنوي وبالسمعة للمملكة العربية السعودية، ثم الإمارات.

فالإماراتيون بعد مرحلة أولى من الصراع حيث كانوا منخرطين ضد الحوثيين إلى جانب السعوديين، خرجوا عن هذا الهدف سعيا إلى تحقيق هدف أكثر خصوصية: تأمين السيطرة على جنوب اليمن، الذي دعمت فيه الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو كيان يريد جنوب اليمن المستقل ويشاطر رؤية الإمارات تجاه ما يعرف بحركات الإسلام السياسية.

ولتحقيق ذلك، دربت وجهزت أبوظبي 90 ألف مقاتل. وعلى مدار الصراع، تقلص عدد الجنود الإماراتيين في البلاد بشكل كبير، لكن الإمارات تواصل الحفاظ على نفوذ قوي من خلال المجلس الانتقالي الجنوبي وشبكة المسلحين الخاصة بها.

إذا أخذنا بعين الاعتبار هذا الانسحاب الجزئي لقوات الإمارات ونوع من فك الارتباط (المباشر على الأقل) بالحرب اليمنية الذي بدأ في عام 2019، كيف تفسر الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على الإمارات تحديدا؟

في الواقع، بدأ عام 2022 بإشارة إلى العنف: في كانون الثاني/يناير وأوائل شباط/فبراير كان هناك أخذ ورد بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية، والذي أظهر مرة أخرى الفجوة التكنولوجية والتسليح الهائلة بين طرفي النزاع: فقط فكروا في أن الهجوم الأكثر دموية الذي نفذه الحوثيون أسفر عن مقتل 3 أشخاص، يتطلب رداً من التحالف فشن حملة قصف جوية أصاب مركز احتجاز مؤقت في اليمن، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخصا وإصابة نحو 138 آخرين. ونفى التحالف مسؤوليته عن هذا الهجوم.

نفذت جميع هجمات الحوثيين  بالصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار، على الرغم من أن هجوما واحدا فقط (17 يناير/ كانون الثاني) سجل هدفا فعليا، فأصاب مطار أبو ظبي وقتل 3 أشخاص على وجه التحديد. بعد ذلك، تم اعتراض جميع الصواريخ التي تم إطلاقها في الأيام ال 15 التالية على الإمارات، وذلك أيضا بفضل مساعدة السعوديين والأمريكيين. لكن يبقى السؤال الرئيسي: لماذا حول الحوثيون انتباههم إلى ما لا يبدو أنه عدوهم الرئيسي؟ وبالتالي، كيف سيكون رد فعل التحالف العربي؟

وفي محاولة للإجابة على السؤال الأول، يمكن القول إن الهدف الرئيسي للحوثيين هو إجبار الإمارات على وقف زيادة من مشاركتها في النزاع في اليمن. وفي الواقع، لم يعتبر انسحاب معظم الوحدات مرضيا، ويرجع ذلك أساسا إلى نفوذ الإمارات في البلاد والعلاقات التي لا تزال تحتفظ بها مع المجلس الانتقالي الجنوبي ومع الميليشيات، ولا سيما ألوية العمالقة (التي تدربها وتدعمها الإمارات).

وليس من قبيل المصادفة، في الواقع، أنه قبل أسابيع قليلة من هجمات الطائرات بدون طيار على أبو ظبي، حققت ألوية العمالقة انتصارات ضد الحوثيين في الأراضي اليمنية التي لا تزال موضع نزاع، ولا سيما بعض مناطق محافظة شبوة ومدينة مأرب. لم يمض وقت طويل على رد الحوثيين، كما لو كانوا يقولون إنهم إذا خسروا معركة فإنهم يلجأون مباشرة إلى الداعمين، في محاولة لإثبات أنهم بعيدون عن الهزيمة.

كما أن للهجمات على الإمارات أثر مزدوج آخر. فمن ناحية، تظهر هذه الهجمات القدرات العسكرية للحوثيين، الذين يملكون بالتالي أسلحة بعيدة المدى وقادرين على استخدامها. وتؤكد الهجمات الأخيرة مرحلة الابتكار التكنولوجي المفتوح التي نشهدها، والتي حتى في غياب خبراء فنيين من الممكن تجميع الطائرات بدون طيار والصواريخ بتكاليف منخفضة وسهلة التنفيذ.

أما التداعيات الأخرى فهي أوسع نطاقا وقد تكون حاسمة في فك ارتباط الإمارات بشكل أكبر من أي وقت مضى من النزاع: فالإمارات تخشى الآن من أن الحوثيين، بفضل الطائرات بدون طيار، قد ينفذون هجمات صغيرة محددة الأهداف. وعلى الرغم من أنه يمكن الحد من الأضرار المادية والمادية، إلا أن هدف الجماعة اليمنية في هذه الحالة هو استهداف السمعة التي بنتها الإمارات مع مرور الوقت، مما سيضر بها بشكل لا يمكن إصلاحه.

في الواقع، لطالما وضعت الإمارات العربية المتحدة نفسها كمركز آمن (للناس وللأعمال التجارية على حد سواء) في منطقة غير مستقرة للغاية، وسكانها، الذين يتألفون بشكل رئيسي من الأجانب الموجودين هناك للأعمال التجارية، ليسوا على استعداد لتحمل التهديد المستمر بهجوم محتمل، وهو أمر اعتادت عليه السعودية منذ فترة طويلة.

للتأكد من أن هذا هو الهدف النهائي للحوثيين في هذه المرحلة، أصدروا أيضا بيانا مصورا يدعو المستثمرين الأجانب إلى مغادرة الإمارات، التي توصف بأنها مكان خطير للعيش فيه.

أما فيما يتعلق بما يمكن أن يحدث الآن وكيف سيكون رد فعل التحالف العربي على هجمات الحوثيين، تجدر الإشارة أولا إلى تكثيف الغارات الجوية السعودية ضد الأخير والأراضي الخاضعة لسيطرتهم.

وعلى الرغم من أن هذا عنصر استمرار مطلق مع ما كان عليه الصراع حتى الآن، إلا أن بعض المحللين تحدثوا عن مرحلة جديدة من الحرب في اليمن، فتحتها هجمات الحوثيين على الإمارات على وجه التحديد. العامل الأول في هذه المرحلة الجديدة يتعلق على وجه التحديد بأسلحة الحوثيين: فقد هددت الجماعة اليمنية المتمردة بالفعل في الماضي (2019) بضرب الإمارات مباشرة، لكن هذا لم يحدث أبدا لأن الموارد اللازمة لمثل هذا الهجوم كانت غير متوفرة.

وربما يعني ذلك دعما ومشاركة أكبر من إيران ودورا سائدا في الاتجار بالأسلحة، حيث أن فارس مناع، هو أحد أكبر المهربين في البلاد، هو وزير في حكومة الحوثيين.

ولا يزال الوضع مأساويا في البلاد، وتتفاقم الأوضاع الإنسانية لليمنيين أسبوعا بعد أسبوع. ولكن على الرغم من كل هذا، يبدو أن نهاية الصراع أبعد من أي وقت مضى، وسيبقى مستقبل السكان المدنيين مظلما وغير مؤكد.

المصدر الرئيس

CONFLITTO IN YEMEN: VECCHI ATTORI, VECCHI INTERESSI, (FORSE) NUOVA FASE 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى