أخبار محليةالأخبار الرئيسية

جلسة مغلقة لمجلس الأمن لمناقشة الأوضاع في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة مغلقة حول اليمن لمناقشة الوضع في اليمن في سياق التصعيد العسكري الأخير وتصاعد هجمات الحوثيين باتجاه السعودية والإمارات للمرة الأولى.

ومن المتوقع أن يقدم مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانز غروندبرغ ، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث ، ورئيس لجنة 2140 لعقوبات اليمن، فريد خوجة، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، اللواء مايكل بيري، إحاطاتهم بشأن التطورات الأخيرة في اليمن.

كما سيناقش المبعوث الأممي مع أعضاء مجلس الأمن، المخاوف بشأن تصعيد الحرب في اليمن وانتشارها الإقليمي.

وفي 17 يناير ، شنت جماعة الحوثي هجوماً على دولة الإمارات العربية المتحدة ، اشتمل على مزيج من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار ضربت منطقة صناعية في أبوظبي وموقع بناء في مطار أبوظبي الدولي، وأسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ستة.

وجاء الهجوم الحوثي بعد خسائر الحوثيين الأخيرة في محافظتي شبوة ومأرب في القتال ضد لواء العمالقة المتحالف مع الحكومة اليمنية والمدعومة من الإمارات ، مما يمثل انتكاسة لهجوم الحوثيين للاستيلاء على مأرب الغنية بالنفط والغاز.

ومن المرجح أن يركز أعضاء المجلس ملاحظاتهم على تصعيد القتال. وأن يكرروا إدانتهم لهجمات الحوثيين على الإمارات.

ومنذ الهجمات، ضغطت الإمارات على الولايات المتحدة لإعادة تصنيف الحوثيين على أنهم “منظمة إرهابية أجنبية”، وهي الخطوة التي دافعت عنها الأمم المتحدة العام الماضي لأن مثل هذا التصنيف قد يكون له عواقب وخيمة على الوضع الإنساني.

وفي إحاطة الغد، يتوقع أن يسلط وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الضوء على أنه في يناير كان هناك أكثر من 650 ضحية مدنية في اليمن (234 حالة وفاة و 431 إصابة). كما لوحظ في أحدث تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التحديث الإنساني ، الذي يغطي التطورات في يناير وصدر في 9 فبراير ، وهذا هو أعلى رقم شهري منذ أغسطس 2018.

من المتوقع ايضاً عن يعبر غريفيث عن قلقه بشأن فجوة التمويل للمساعدات الإنسانية في اليمن، مشيرًا إلى أن ما يقرب من ثلثي برامج مساعدات الأمم المتحدة الرئيسية قد تم تقليصها أو إغلاقها خلال شهر يناير بسبب فجوات التمويل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى