اخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتعربي ودولي

داخل برلين الجديدة: رقصة محرجة بين الصين وأمريكا في عش جواسيس جيبوتي

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة تليغراف البريطانية في تقرير جديد إن “جيبوتي” في الجهة المقابلة لليمن في القرن الأفريقي تحولت إلى “عش جواسيس” للقوى الغربية والصين.

وينشر “يمن مونيتور” نص ترجمة التقرير.

في أوائل القرن العشرين كانت أوسلو، وفي الأربعينيات كانت الدار البيضاء وفي الخمسينيات من القرن الماضي كانت برلين.

اليوم يمكن للمرء أن يجادل في أن عاصمة التجسس في العالم هي دولة أفريقية غير معروفة تدعى “جيبوتي”.

تحلق طائرتان عسكريتان أمريكيتان من نوع أوسبري في سماء معسكر ليمونير، على الأرجح في مهام للقوات الخاصة إلى اليمن والصومال اللذين مزقتهما الحرب.

على بعد أميال قليلة من الطريق، تقع القاعدة العسكرية الصينية الوحيدة في الخارج على حافة البحر.

الدولة الوعرة في القرن الأفريقي هي الآن موطن لواحدة من أكبر تجمعات القواعد العسكرية الأجنبية على وجه الأرض.

على مدى العقد الماضي، أصبحت الأمة التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة نموذجًا مصغرًا للنظام العالمي الجديد. لقد أصبحت عشًا للجواسيس، مكانًا تتنافس فيه القوى الغربية القديمة على النفوذ ضد القوة الصاعدة للصين.

الصينيون في جيبوتي الائتمان : [email protected]/susan schulman

تجسس دائم

تجذب ليلة الجبن والنبيذ المعتادة في فندق كمبينسكي المطل على المياه الزرقاء للميناء جميع أنواع الدبلوماسيين والمقاولين العسكريين والجنود، باستثناء الصينيين على ما يبدو. العلاقات سلمية لكن المراقبة في كل مكان.

يقول دبلوماسي أجنبي: “الكل يعرف ما تفعله. عليك أن تعتاد على كون أي شيء خاصًا”. “الجميع هنا يتآمرون. رغم أنهم في التسلية الوطنية.”

الآلاف من القوات من الولايات المتحدة والصين وفرنسا واليابان وإسبانيا وإيطاليا يضمنون هنا أمن الأرستقراطية المحلية من السياسيين الفاسدين مقابل بعض العقارات الأكثر قيمة من الناحية الاستراتيجية على وجه الأرض.

ويقدر مسؤولون غربيون أنه قد يكون هناك عشرة آلاف جندي صيني وراء الجدران الخرسانية للانفجار في منشأة سرية للغاية في الصين. لكن بالنسبة إلى الغرباء، تبدو شبكة الأسلاك الشائكة وأبراج البندقية غير مأهولة بشكل غامض.

يقول أحد العاملين في الأمم المتحدة، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، “أتجاوز القاعدة العسكرية كل يوم، لكنني لا أعتقد أنني رأيت أي شخص من قبل. من يعرف ما الذي سيفعلونه هناك”.

تقع البلاد على مضيق باب المندب، وهو ممر ضيق عرضه 16 ميلاً بين شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي يؤدي إلى قناة السويس.

الموقع الاستراتيجي

يمر حوالي ثلث الشحن العالمي عبر المضيق كل عام، جنبًا إلى جنب مع جميع أنواع المهربين الذين ينقلون البنادق والمخدرات والأشخاص من وإلى الشرق الأوسط.

“ليس لدينا نفط. نفطنا هو موقعنا الاستراتيجي”، هذا ما قاله أحمد اريتا علي، الدبلوماسي الجيبوتي المخضرم الذي يحلم بأن تصبح بلاده دبي أو سنغافورة في إفريقيا.

يُنظر إلى موطئ قدم في مياه البحر الأحمر على أنه علامة أساسية لأي قوة عظمى أو متوسطة. ويحاول الروس الحصول على قاعدة على الساحل في بورتسودان منذ سنوات لكن واشنطن تضغط بشدة لمنعهم.

بالنسبة لبكين، توفر الدولة ميناءً مثاليًا لحماية تجارتها السنوية البالغة 250 مليار دولار مع إفريقيا وإبراز قوتها عبر الخليج. افتتحت القاعدة في عام 2017 وقامت بالفعل بتكييفها لاستيعاب حاملة طائرات.

تسبب قرب القواعد الأمريكية والصينية بالفعل في اضطرابات دبلوماسية خطيرة. عندما اقتربت الطائرات الأمريكية كثيرًا في عام 2018، استخدم الصينيون أشعة ليزر من الدرجة العسكرية لتعمية الطيارين الأمريكيين.

يمنح التقاء الجيوش مدينة جيبوتي إحساسًا بعدم الواقعية. وتدور أحداث مناخ الدار البيضاء أو لشبونة في زمن الحرب حول القصور الاستعمارية الفرنسية المتداعية. وتدور حياة النخبة والمغتربين حول فندقين فاخرين وحفنة من المطاعم الفرنسية.

وانتشرت الشائعات حول القاعدة الصينية الغامضة على مدى السنوات الخمس الماضية.

ويقول أحد كبار المسؤولين الجيبوتيين: “لا أعرف كيف يدخلون الناس هناك بحراً أو جواً؟ من يدري. إنهم ليسوا مثل الأمريكيين أو الفرنسيين. إنهم لا يختلطون مع الغرباء على الإطلاق”.

يخدم ثلاثة جنود بريطانيين إلى جانب الأمريكيين في معسكر ليمونير. وعيّن داونينج ستريت مؤخرًا سفيراً في جيبوتي عندما أدركت أنها العضو الدائم الوحيد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي لن يلعب هذه اللعبة. لكن بريطانيا ما زالت بالكاد سمكة صغيرة في بركة.

من نواح كثيرة، تعد جيبوتي مدينة ساحلية تخدم جارتها العملاقة إثيوبيا أكثر من كونها دولة عاملة. هناك 33 وزيرا لكن لا توجد سياسة زراعية متماسكة أو نظام صرف صحي.

ومع ذلك فهي بطريقة ما جزيرة استقرار في منطقة مضطربة. إلى الشمال تقع إريتريا الشمولية، ومن الغرب الحرب الأهلية في إثيوبيا، ومن الشرق دولة الصومال الفاشلة، وعبر المياه تكمن حملة القصف المميتة التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

جيبوتي هي مدينة ساحلية تخدم جارتها العملاقة إثيوبيا أكثر من كونها دولة عاملة الائتمان : [email protected]/susan schulman

عندما تنخفض إمدادات القات

يعود السلام جزئياً إلى الدعم الأجنبي الهائل. منذ حصول جيبوتي على استقلالها عام 1977، قامت فرنسا بحماية مستعمرتها القديمة بالفيلق الأجنبي وأكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج. ترسو اليوم سفينة حربية فرنسية ضخمة في أحد أرصفة جيبوتي، في تذكير بأنه على الرغم من أن قصر الإليزيه قد لا يكون صانع الملوك كما كان من قبل، إلا أنه لا يزال يتمتع بنفوذ هائل في إفريقيا الفرنكوفونية.

لكن السلام مرتبط أيضًا بالمخدرات. على طول الشوارع الهادئة، يستريح الرجال والنساء حولها، وتنتفخ أفواههم بأجزاء خضراء من القات، وهي ورقة شديدة الإدمان تبلد العقل وتعفن الأسنان.

عندما تنخفض إمدادات القات، سرعان ما اندلعت الاحتجاجات ضد إسماعيل عمر جيله، رئيس جيبوتي منذ 23 عامًا. لكن ما دام القات يتدفق، تبدو النخب المسنة منيعة تقريبا أمام موجات السخط التي تنتشر عبر جيرانهم.

كما أن القمع يساعد النخب على إبقاء جيبوتي في حالة انحدار. يقول النشطاء إنه طالما يُسمح لهم بالاحتفاظ بقواعد عسكرية في البلاد، فإن الحكومات الغربية ستغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان المتعددة.

أفيد مؤخرًا أن وكالة المخابرات المركزية اشترت بيغاسوس، وهو برنامج يستخدم لاختراق الهواتف المحمولة، للسلطات في جيبوتي على الرغم من تاريخ الحكومة في تعذيب المعارضين واضطهاد الصحفيين.

قوات الدفاع الذاتي اليابانية لديها عدة مئات من القوات المتمركزة بجانب الأمريكيين كجزء من مهمتهم الخارجية الدائمة الوحيدة منذ الحرب العالمية الثانية. يُزعم أنهم موجودون لمراقبة عمليات غزو القراصنة الصوماليين المجاورين، لكن السبب الحقيقي واضح بشكل مؤلم.

يقول أحد الدبلوماسيين الأجانب: “من الواضح تمامًا سبب وجود اليابانيين هنا، لمراقبة الصين”.

المصدر الرئيس

Inside the new Berlin: China and America’s awkward dance over cheese and wine in Djibouti’s nest of spies

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى