أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

قائد التحالف العربي: ميناء الحديدة فيه أذى خطير

يمن مونيتور/ خاص:

قال قائد التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، يوم السبت، إن “ميناء الحديدة فيه أذى خطير ضد الإنسانية”.

جاء ذلك في كلمة متلفزة للفريق أول الركن مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع، في اجتماع كما يبدو نشرتها وسائل الإعلام السعودية.

واتهم الأزيمع جماعة الحوثي باستخدام ميناء الحديدة لدخول “أدوات الشر”.

كما اتهم الحوثيين بدفع الأطفال للقتال في صفوفه في المعارك ضد القوات الحكومية الشرعية المدعومة من التحالف العربي.

ولا يعرف ما إذا كانت التصريحات لقائد التحالف العربي مقدمة لعملية عسكرية في ميناء الحديدة الاستراتيجي الخاضع لسيطرة الحوثيين وتم التوصل إلى اتفاق بين الحوثيين والحكومة اليمنية لوقف إطلاق النار هناك في 2018م، وهي اتفاقية رغم أنها أوقفت عملية عسكرية لاستعادة الميناء من الحوثيين إلا أن وقف إطلاق النار كان هشاً ولم ينفذ معظم بنود هذه الاتفاقية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى