أخبار محليةالأخبار الرئيسية

التحالف يعلن تنفيذ عملية عسكرية ضد أهداف للحوثيين في صنعاء

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، فجر السبت، بدء عملية عسكرية ضد الحوثيين في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة.

وفي بيان نقلته وسائل إعلام سعودية، قال التحالف إنه “بدأ تنفيذ عملية عسكرية في صنعاء استجابة للتهديدات”، داعياً المدنيين عدم الاقتراب من المواقع المستهدفة”.

على الصعيد، أفاد سكان وشهود عيان لـ”يمن مونيتور”، بسماع انفجارات عنيفة جنوبي وغربي صنعاء، وسط تحليق مكثف لطيران التحالف.

وقالت مصادر محلية، إن التحالف استهدف بأكثر من خمس غارات الأكاديمية العسكرية في خطر المطار، ومنطقة الصباحة جنوبي العاصمة، ومناطق أخرى من المدينة لم نتمكن من تحديد مكانها بدقة.

والخميس، قال التحالف إنه سيقصف نقاطا وصفها بالحاسمة في صنعاء يستخدمها الحوثيون في إطلاق الطائرات المسيرة، وطالب المدنيين بإخلاء المواقع المدنية المستخدمة عسكريا خلال الـ72 الساعة القادمة .

جاء ذلك، عقب إعلان التحالف إصابة 18 مدنياً إثر هجوم بطائرة مسيرة شنه الحوثيون الخميس على مطار أبها الدولي جنوبي المملكة.

وتصاعدت العمليات العسكرية في اليمن منذ أسابيع وسط توسيع من جانب الحوثيين لنطاق هجماتهم التي استهدفت مؤخرا الإمارات، بالإضافة إلى السعودية، واستخدموا صواريخ بالستية وطائرات مسيرة في هذه الهجمات.

والحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى