أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

بعد سلسلة من هجمات الحوثيين.. جنرال أمريكي يصل الإمارات لتعزيز الدعم العسكري

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

وصل جنرال مشاة البحرية الأمريكية فرانك ماكنزي إلى الإمارات يوم الأحد لإجراء محادثات بشأن جهود تعزيز دفاعات الدولة الخليجية بعد سلسلة من الهجمات الصاروخية التي شنها مقاتلو الحوثي في ​​اليمن- حسب وكالة رويترز.

في الأسابيع الأخيرة، شن الحوثيون المتحالفون مع إيران سلسلة غير مسبوقة من الضربات الصاروخية الفاشلة إلى حد كبير على أهداف إماراتية أدت إلى إطلاق دفاعات جوية إماراتية وأمريكية ودفعت تلك الهجمات القوات الأمريكية في قاعدة الظفرة للاحتماء لفترة وجيزة.

سلطت الهجمات الضوء على الجهود غير الناجحة حتى الآن التي تقودها الأمم المتحدة للتوسط في إنهاء الحرب في اليمن، والتي منذ 2014 تفشل في تحقيق تقدم في محادثات سلام ناجحة في البلاد.  الحوثيين في مواجهة تحالف عسكري تقوده السعودية يضم الإمارات.

وقال ماكنزي، الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط كرئيس للقيادة المركزية، إنه عزز زيارته المقررة ردا على هجمات الحوثيين، على أمل تأكيد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن الدولة الخليجية.

وقال ماكنزي للصحفيين قبل وقت قصير من هبوطه في أبوظبي “أعتقد أنه وقت مقلق للغاية بالنسبة للإمارات. إنهم يبحثون عن الدعم. نحن هنا لمساعدتهم على تقديم هذا الدعم.”

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن البنتاغون عن نشر الولايات المتحدة لطائرات مقاتلة متطورة من طراز F-22 ومدمرة صواريخ موجهة، يو إس إس كول، للشراكة مع البحرية الإماراتية قبل زيارة ميناء في أبو ظبي.

وقال ماكنزي إن طائرات F-22 ستزود الإمارات بـ “واحد من أفضل رادارات المراقبة في العالم”، القادرة على تحديد الأهداف بما في ذلك صواريخ كروز الهجومية البرية والطائرات بدون طيار.

وقال إن السفينة يو إس إس كول ستعمل في المياه حول الإمارات، وتراقب شحنات البضائع المهربة غير القانونية.

وردا على سؤال حول الهجمات الصاروخية الأخيرة للحوثيين، قال ماكنزي إن مجموعة من السيناريوهات ربما تكون مدفوعة بمجموعة من السيناريوهات، بما في ذلك الرد على النكسات التي يتعرضون لها في ساحة المعركة.

وفي 17 يناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية على أبوظبي في الإمارات أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص. وبعد ذلك بأسبوع شن الحوثيون هجوماً آخر بصاروخين باليستيين قالت أبوظبي إنها اعترضتها. وقبل أيام شن الحوثيون هجوماً ثالثاً بصاروخ باليستي قالت أبوظبي أنها اعترضته. وفي حين أن الحوثيين المدعومين من إيران يهاجمون منذ فترة طويلة أهدافًا داخل السعودية، كانت هذه واحدة من المرات الأولى التي استهدفوا فيها الإمارات.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى