أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

“أمنستي” تدعو إلى تدخل أممي للإفراج عن بريطاني يحتجزه الحوثيون منذ خمس سنوات

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، اليوم الأحد، الأمم المتحدة إلى التدخل للإفراج عن بريطاني يحتجزه الحوثيون في اليمن منذ ما يقرب من خمس سنوات.

وقالت المنظمة الدولية، في بيان لها، “إن جماعة الحوثي تستمر في احتجاز لوك سيمونز( 29 عامًا)، من مدينة كارديف، دون تهمة في اليمن منذ 2017 بعد القبض عليه على خلفية حيازته جواز سفر بريطاني.

وكشفت المنظمة، عن “تعرض المحتجز البريطاني للتعذيب لإجباره على الاعتراف بأنه جاسوس للمملكة المتحدة وكُسرت ذراعه نتيجة للضرب”

ودعت حكومة المملكة المتحدة إلى بذل المزيد من الجهود لتأمين الإفراج عن البريطاني المحتجز سيمونز، وحثت المسؤولين إلى تكثيف الجهود بشكل كبير نيابة عن إبن مدينة كارديف.

ويحتجز “الحوثيون لوك سيمونز، في العاصمة صنعاء منذ اعتقاله عند نقطة تفتيش أمنية في مدينة تعز بجنوب غرب اليمن في 4 أبريل/ نيسان 2017”.

وتقول عائلته إنه في الفترات الأولى من حبسه، تعرض سيمونز للتعذيب لحمله على “الاعتراف” بأنه جاسوس – وكسرت ذراعه نتيجة للضرب.

ويقبع المواطن البريطاني حالياً في الحبس الانفرادي في سجن بصنعاء، وخلال آخر مكالمة هاتفية له مع أسرته في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأبدت زوجة سيمونز، وهي يمنية، قلقاً مماثلاً على سلامته بعد زيارته في السجن الشهر الماضي.

ودعت العفو الدولية، سلطات الأمر الواقع الحوثية إلى الإفراج الفوري عن سيمونز ما لم يتم توجيه تهمة إليه بارتكاب جريمة معترف بها.

يذكر أن “لوك سيمونز شاب ينتمي لعائلة كارديفية عادية لها علاقات باليمن بسبب ماضي الملاحة البحرية لمدينة كارديف”، مؤكدة أنه الضحية البريئة للنزاع الذي ظل محتجزاً دون تهمة أو محاكمة منذ ما يقرب من خمس سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى