أخبار محليةاخترنا لكمحقوق وحريات

لجنة حماية الصحفيين: على الحوثيين وقف مضايقة وسائل الإعلام

يمن مونيتور/ خاص:

قالت لجنة حماية الصحفيين يوم الأربعاء إن على الحوثيين التوقف عن مضايقة وإغلاق وسائل الإعلام، والسماح لجميع المذيعين بالعمل بحرية.

في 25 يناير / كانون الثاني، داهمت قوات الحوثي وأغلقت ما لا يقل عن خمس محطات إذاعية في العاصمة صنعاء، بحسب مرصد حرية الإعلام -منظمة غير حكومية-، وبيان صادر عن نقابة الصحفيين اليمنيين، ونبيل الأسيدي المسؤول في النقابة الذي تحدث إلى لجنة حماية الصحفيين.

وأغلقت قوات الحوثي إذاعات صوت اليمن والأولى وغراند اف ام، والديوان، وإذاعات أخرى بزعم عدم تجديد تراخيصها، بحسب تلك المصادر.

وقال الأسيدي إن الإذاعات مستمرة في الإغلاق حتى كتابة البيان يوم الاثنين 31 يناير كانون الثاني.

قال جاستن شيلاد، الباحث الأول في لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تُظهر هجمات الحوثيين على محطات إذاعية في صنعاء كيف أن الجماعة المتشددة لن تدخر وسعاً في مضايقتها للصحافة اليمنية”. “يجب على الحوثيين السماح لجميع المحطات الإذاعية باستئناف عملها على الفور ودون شروط مسبقة، ويجب أن يتوقفوا عن استهداف الصحفيين اليمنيين بشكل نهائي”.

وقال الأسيدي إن الحوثيين سبق أن طالبوا الإذاعات بدفع ضرائب ورسوم إضافية ، وبث دعاية موالية للحوثيين. عادة ما تبث هذه الإذاعات برامج الأخبار والثقافة والترفيه.

وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيانها، إن الحوثيين بدأوا في تنظيم عمل وسائل الإعلام عام 2017، رغم افتقارهم لأي سند قانوني لذلك.

في السابق، اقتحم مسلحون من جماعة الحوثي محطة تلفزيون اليمن اليوم في ديسمبر / كانون الأول 2017 واحتجزوا ما لا يقل عن 40 موظفًا كرهائن لعدة أيام، كما وثقت لجنة حماية الصحفيين في ذلك الوقت. وهددت الجماعة مرارا الصحفيين بالإعدام، وتعتقل بانتظام الصحافيين، وأجبرت الصحفيين على مغادرة المناطق الخاضعة لسيطرتها .

أرسلت لجنة حماية الصحفيين رسالة إلكترونية للمتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام للتعليق، لكنها لم تتلق أي رد على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى