أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية: آلاف الأسر النازحة في “حريب” بمأرب بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (حكومية)، المنظمات الاغاثية والإنسانية، إلى إغاثة 16 ألف أسرة “حريب” بمحافظة مأرب (شرقي اليمن).

وذكر بيان صادر عن الوحدة التنفيذية، “أن 16 ألف أسرة نازحة ومقيمة في مدينة حريب جنوب مأرب تعاني من انقطاع كافة الخدمات وتوقف الحياة منذ 5 أشهر”.

وأشار إلى أن “سكان مديرية حريب ونازحيها بحاجة طارئة للمساعدات الإنسانية في المجالات الإغاثية والإنسانية، وفي المجالات الفنية والتقنية للمؤسسات الخدمية كي تستعيد دورها في خدمة المواطنين”.

كما دعا البيان المواطنين والنازحين في حريب إلى “الالتزام بتعليمات فرق نزع الألغام، ومخلفات الحرب والعبوات الناسفة، وعدم السير أو الاقتراب من الطرق والأماكن المشبوهة أو التي لم تبلغ عنها فرق نزع الألغام بأنها أصبحت خالية من الألغام”.

وأكدت الوحدة التنفيذية أن مليشيا الحوثي “لم تترك أي مكان وصلت إليه إلا وقامت بزراعة كل وسائل الموت من ألغام وعبوات ناسفة وغيرها”.

الجدير بالذكر أن بيان الوحدة التابعة للحكومة اليمنية يأتي بعد يومين من إعلان الجيش اليمني انتهاء عملية تحرير المديرية، بعد استعادة السيطرة على مركز المدينة، وطرد الحوثيين منها.

تصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى