أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزير بريطاني يجري محادثات في السعودية حول إحلال السلام باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

كشف وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي عن مباحثات بريطانية أمريكية سعودية بشأن سبل إحلال السلام باليمن.

وقال جيمس كليفرلي، في تغريدة عبر تويتر، إنه “عقد لقاءً هاما مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ”.

وأضاف أن اللقاء “ناقش كيف يمكن للمجتمع الدولي دعم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، وجميع الأطراف في العمل من أجل السلام في البلاد”، دون تفاصيل أخرى.

وفي تغريدة أخرى، أفاد كليفرلي بأنه” أجرى نقاشا جيدا مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر”.

وأضاف أن اللقاء “ركز على هدفنا المشترك المتمثل في السلام والأمن في اليمن والمنطقة”.

يأتي اللقاء، بالتزامن مع تصاعد حدة المعارك في اليمن، وتصاعد عمليات “الحوثي” الهجومية ضد الأراضي السعودية ووصول هجمات الجماعة المدعومة من إيران للمرة الأولى في تاريخ الحرب اليمنية إلى عمق الأراضي الإماراتية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى