أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان ( تطهير اليمن.. وانتهاكات إيران ) : قالت صحيفة اليوم السعودية إن تطهير اليمن من ميليشيات إرهابية آثرت أن تكون ذراعا إيرانية في البلد، الـذي تتمركز فيه متجردة من كل الأبعاد والأعراف الإنسانية وسامية بأن تكون أداة لـلاعتداء الـسافر على الـقوانين الـدولـية.. هـو تطهير تمضي لأجلـه قوات تحالـف دعم الـشرعية في اليمن بكل بسالة وقوة وقدرة من خلال عمليات تدك حصون الإرهابيين وتخلص العالم من شرور عناصرهم. استهداف الميليشيات الحوثية لسفينة «روابي» يعد انتهاكا صارخا لـلـقانون الـدولـي الإنساني والـقوانين المتعلقة بالبحار، خاصة.. فحين نعلم أن سفينة «روابي» عبارة عن شركة نقل بحري تقوم بنقل المعدات الخاصة بالمستشفى الميداني العسكري في محافظة سقطرى، وأن قوات التحالف في المحافظة تقوم بعمليات إنسانية من خلال تقديم الرعاية الصحية والخدمات الطبية وشق الطرق والمساعدة في بعض حالات الأعاصير في الجزيرة.. هنا نقف أمام دلالة على حجم التهديد والتجاوز، الذي يسبق من سلوك الميليشيات الإرهابية الحوثية المدعومة من إيران بصورة لا تقبل التهاون في اتخاذ الإجراءات اللازمة لردع هذه الاعتداءات.

وأضافت : ما تم إعلانه عن بعض انتهاكات الميليشيا البحرية في البحر الأحمر، انطلاقا من محافظة الحديدة، التي تحتوي على ثلاثة موانئ، هي ميناء الحديدة وميناء الصليف وميناء رأس عيسى، حيث تتمثل الانتهاكات ب 432 صاروخا باليستيا، و 25 صاروخا من نوع كروز، و 865 طائرة دون طيار، 248 لغما بحريا، إضافة إلى 100 زورق، مبينا أن 13 زورقا مفخخا انفجر بعد اصطدامه، في حين انفجرت 7 زوارق من تلقاء نفسها، مؤكدا أن التحالف اكتشف 77 زورقا ودمرها بالـكامل، وكذلـك في جانب الألغام البحرية المكتشفة في البحر الأحمر بواقع 6 ألغام انفجرت بعد اصطدامها بالهدف، و 48 لغما انفجرت من تلقاء نفسها، و 194 لغما اكتشفت وتعامل معها فريق الإزالـة والتدمير في القوات المشتركة والتحالف، تأمينا لحرية خطوط الملاحة والتجارة في البحر الأحمر.. وأن الميليشيا الحوثية هاجمت وانتهكت 13 سفينة تجارية بالزوارق المفخخة والصواريخ، مما يشكل خطرا جسيما على التجارة العالمية.

من جانبها سلطت صحيفة الشرق الأوسط” الضوء على وشك تطهير مديرية حريب التابعة لمحافظة مأرب اليمنية من قبضة الميليشيات الحوثية، بالكامل، وذلك بعد أن قامت بالتقدم نحو مركزها من ثلاثة محاور، بالتوازي مع التحام الألوية مع قوات الجيش الوطني التي تتقدم هي الأخرى جنوب مأرب باتجاه حريب والجوبة.

وأضافت: المعارك المتواصلة التي تخوضها كافة الوحدات اليمنية في سياق عملية «حرية اليمن السعيد» واكبها أمس (الجمعة) ضربات مكثفة لطيران تحالف دعم الشرعية في اليمن ما أسفر عن مقتل 330 عنصراً حوثياً وتدمير عشرات الآليات العسكرية.

وأفاد التحالف في تغريد بثته «واس» بأنه نفذ 36 عملية استهداف ضد الميليشيا في مأرب خلال 24 ساعة وأن الاستهدافات دمرت 22 آلية عسكرية وكبدت الميليشيات الحوثية خسائر بشرية تجاوزت 250عنصراً إرهابياً.

أما في محافظة البيضاء التي وصلت ألوية العمالقة إلى أطرافها الشرقية من جهة مديرية بيحان التابعة لمحافظة شبوة، فأفاد التحالف بأنه نفذ 12عملية استهداف في خلال 24 ساعة وأن الاستهدافات دمرت سبع آليات عسكرية، وكبدت الميليشيات خسائر بشرية تجاوزت 80 عنصراً إرهابياً.

وكان التحالف أفاد(الخميس) بأنه نفذ 31 عملية استهداف ضد الميليشيا في مأرب مؤكدا أن الاستهدافات دمرت 18 آليه عسكرية، وكبدت الميليشيات خسائر بشرية تجاوزت 220عنصراً إرهابياً.

أما في محافظة البيضاء المجاورة، فأفاد التحاف بأنه نفذ في اليوم نفسه (الخميس) 22 عملية استهداف، موضحاً أن الاستهدافات دمرت 13 آلية عسكرية وكبدت الميليشيات الحوثية خسائر بشرية تجاوزت 120 عنصراً إرهابياً.

وعلى وقع المعارك الجارية حيث تتحصن الميليشيات الحوثية في بعض مناطق حريب ذات الطبيعة الجبلية وفي أوساط التجمعات السكنية، أعلنت قوات ألوية العمالقة (الجمعة) مقتل ثلاثة من قيادات ميليشيات الحوثي بنيران في حريب وهم، عبد الفتاح البحري وأحمد سالم الهدار وطالب محسن الشريف.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى