أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

غروندبرغ: اليمن يزداد تفككاً وجهود وقف إطلاق النار تواجه عراقيل

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، يوم الأربعاء، إن جهود وقف إطلاق النار في اليمن تواجه بعض العراقيل، وأن “اليمن يزداد تفككاً”.

وأضاف هانس غروندبرغ في إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي، التطورات الميدانية تعتبر عائقا أمام السلام. مشيراً إلى أنه نواصل العمل مع كل الأطراف للمضي قدما بشأن الحل السلمي.

وطالب القادة اليمنيين والإقليميين والدوليين التوصل إلى حل للأزمة.

وقال إنه: لا بد من التهدئة ونركز على أهمية الوصول لمقاربة شاملة سياسية واقتصادية (..) فاليمن يزداد تفككا على المستويات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

وأضاف: المتقاتلون لم يغتنموا الفرص بسبب شعورهم بعجزهم عن قبول الحل الوسط.

ودعا المبعوث الأممي إلى اليمن إلى رفع القيود على حركة السلع والأشخاص وقال إنها “تعتبر تحد للجميع”.

وتابع: اليمنيون بحاجة إلى الوقود واحتجاز سفن الوقود يعتبر مشكلة للمدنيين.

وفشلت المفاوضات الأخيرة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في التوصل إلى أي اتفاق لوقف إطلاق النار، بعد أن رفض الحوثيون المبادرة المطروحة والمدعومة بشكل كبير من المجتمع الدولي ووافقت عليها الحكومة اليمنية والسعودية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى