أخبار محليةالأخبار الرئيسية

التحالف: مينائي الصليف والحديدة أهداف عسكرية مشروعة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذر تحالف دعم الشرعية في اليمن، يوم السبت، من أن استخدام الحوثيين لمواقع مدنية سيحول مينائي الحديدة والصليف إلى أهداف عسكرية مشروعة.

وقال متحدث التحالف في مؤتمر صحفي بالرياض، “نحن لا نريد استهداف الموانئ …ونريد التوصل إلى حل سياسي شامل لكن عندما يستخدم الحوثيون مواقع مدنية.. فهم يسقطون الحصانة الدولية، وبذلك تكون (ميناءي الحديدة والصليف) هدفا عسكريا مشروعا.”

وأكد التحالف أن السفن التي تعرضت لهجمات قرصنة حوثية كانت بتخطيط من الحرس الثوري الإيراني، لافتاً إلى أن جماعة الحوثي تستخدم منظومة الصواريخ “نور” الإيرانية لاستهداف السفن.

ونوه التحالف إلى أن السفن الإيرانية في البحر الأحمر هي سفن عسكرية وغير تجارية.

وكشف متحدث التحالف عن إنشاء الحوثيين قوة خاصة مهمتها القيام بعمليات القرصنة في البحر الأحمر، بقيادة شخص يدعى منصور السعدي.

وأوضح أن جماعة الحوثي خططت للهجوم الأخير ضد سفينة “روابي” التي تحمل علم دولة الإمارات بالمياه الدولية، وكانت تحمل مساعدات للمتضررين من الأعاصير في جزيرة سقطرى.

وفي عرض مصور أشار التحالف إلى أن المليشيا هاجمت القاطرة “رابغ 3” جنوب البحر الأحمر، كما قامت باستهداف ناقلة النفط السعودية “بقيق” في البحر الأحمر أيضاً، معتبراً أن انتهاكات الحوثي تمثل التهديدات الإيرانية للملاحة الدولية

وأشار في المؤتمر الصحفي، لكشف أدلة استغلال موانئ الحديدة عسكرياً، أن النظام الإيراني “يزود الحوثيين الإرهابيين بأسلحة وصواريخ عبر ميناء الحديدة”.

وخلال المؤتمر عرض التحالف صورا  خاصة للصواريخ الباليستية في ميناء الحديدة، كما عرض مواقع لمخازن حوثية لصواريخ إيران الباليستية قرب الحديدة، متهماً الحوثيين بتخزين الصواريخ الإيرانية في أنفاق قرب الحديدة قبل نقلها إلى صنعاء.

ولفت إلى أن المليشيا أطلقت 100 زورق مفخخ لاستهداف الملاحة بالبحر الأحمر، مؤكداً تسجيل  13 انتهاكاً على السفن التجارية من قبل مليشيات الحوثي انطلاقاً من الحديدة.

وكشف أن “السفينة الإيرانية “سافيز” عسكرية بغطاء مدني لنقل أسلحة إيران إلى الحديدة”، مؤكداً أن “​الحوثيين​ يستخدمون أسلحة إيرانية في عمليات الاختطاف والقرصنة”.

وقال إن “الميليشيات الحوثية تقوم بتجربة الزوارق المفخخة بالقرب من ميناء الصليف، حيث تستغل المليشيا الميناء عسكريا”.

وفي الـ3 من يناير 2022، قال التحالف إن جماعة الحوثي اختطفت سفينة شحن تحمل العلم الإماراتي قبالة سواحل مدينة الحديدة على البحر الأحمر، موضحاً أن “سفينة الشحن (روابي)، التي تعرضت للقرصنة الحوثية، كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى