أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

متحدث القوات المشتركة:قواتنا تتقدم في شبوة لتخفيف ضغط الحوثيين على مأرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت القوات المشتركة الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، السبت، إن العملية العسكرية التي انطلقت في محافظة شبوة بدعم من التحالف العربي، أثمرت نتائجها بتحرير أولى مديريات بيحان من الحوثيين.

وقال وضاح الدبيش الناطق باسم القوات المشتركة لـ”يمن مونيتور”، إن السيطرة على مديرية عسيلان (غربي شبوة) يمثل أهمية استراتيجية ومحورية وجيوسياسية، من ناحية أنها ستخفف الضغط على مأرب.

وأشار إلى جماعة الحوثي كانت تسعى من خلال سيطرتها على “عسيلان” الاستراتيجية التي يتواجد فيها حقول النفط لتحويلها إلى مصدرًا جديدًا لمجهودها الحربي.

وأكد الدبيش أن “القوات المشتركة ما تزال في تقدم مستمر وسريع تحت تغطية وإسناد التحالف”، وحالياً تتجه قواتنا إلى المناطق الحدودية مع مأرب لتخفيف الضغط على جبهات مأرب الجنوبية.

وأضاف أن “على جماعة الحوثي أن تدرك أن معركة اليوم لا تنازلات فيها.. كما حصل في اتفاق ستوكهلم.. وستكون بداية عام 2022 ساعة الحسم والقضاء على هذه الجماعة وإرجاعها إلى كهوفها”.

وحذر متحدث القوات المشتركة، ومن الانخراط في صفوف الحوثيين، داعياً الموالين للجماعة إلى العودة إلى حضن الجمهورية مالم سيكون مصيرهم مصير لا يحسد عليه وعواقبه وخيمة(..)”.

وفي وقت سابق، أعلن محافظ شبوة عوض العولقي، تحرير الجيش وقوات العمالقة والمقاومة بإسناد من قوات تحالف، مديرية عسيلان في شبوة من الحوثيين، وذلك ضمن انطلاق عملية عسكرية واسعة.

وفي سبتمبر من العام الماضي، سيطر الحوثيون على المديريات الغربية لشبوة “بيحان وعين وعسيلان”، ومن خلالها استطاع الحوثيون التوغل إلى مديريات مأرب الجنوبية.

وخلال اليومين الماضية، قتل 12 جندياً من الجنود اليمنيين في غارة “خاطئة” للتحالف على رتل عسكري في مديرية “مرخة السفلى”، كانوا في طريقهم للخطوط الأمامية لقتال الحوثيين.

وتصاعدت المعارك ضد الحوثيين في شبوة مع وصول قوات للعمالقة إلى المنطقة في محاولة لاستعادة ثلاث مديريات سيطر عليها الحوثيون في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى