أخبار محليةالأخبار الرئيسيةصحافة

صحف سعودية: إجماع عربي وإقليمي على إدانة سلوك إيران في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

سلطت الصحافة السعودية، اليوم السبت، الضوء على التخاذل الدولي إزاء انقلاب جماعة الحوثي المسلح وسيطرتها على العاصمة صنعاء وتصفية المعارضين لها للعام السابع على التوالي.

وكتبت صحيفة الرياض تحت عنوان ( تخاذل دولي ) مؤكدة أنه منذ أن تمردت جماعة الحوثي على الدولة اليمنية، ولم يحرك المجتمع الدولي ساكناً لإدانة هذا التمرد أو وقفه، تأكّد للجميع وخصوصاً المملكة وأشقاءها في التحالف العربي أن هناك تخاذلاً دولياً واضحاً في التعامل مع هذه الميليشيا الكهنوتية التي سيطرت على العاصمة صنعاء بقوة السلاح وتصفية المعارضين وإرهاب المدنيين.

وساهم هذا التساهل الدولي في رفع الميليشيا من أوهامها بالسيطرة على كل اليمن، لذلك قادت المملكة العربية السعودية التحالف العربي لاستعادة الشرعية إلى اليمن وشعبه، وتخليصه من هذه الميليشيا التي لا تعرف إلا لغة السلاح، وإنهاء تكرار نموذج حزب الله على الحدود الجنوبية للمملكة، والحفاظ على أمن وسلامة ممرات الطاقة العالمية، وهي هدف توقع الكثيرون أن يصطفّ خلفه المجتمع الدولي، وذلك لتجريد الحوثي وداعميه من استغلال الأوضاع في اليمن لتحقيق أوهام المشروع الفارسي في المنطقة.

وبينت : لكن الأمر الذي لم يكن واضحاً للجميع مدى التساهل الدولي في التعامل مع هذا الإرهاب الجديد، وهو ما شكّل جزءاً كبيراً من مأساة اليمن وشعبه، وساهم في إطالة الأزمة، وعمق من تأثيراتها السلبية على المنطقة عامة، وأعطى إشارات خاطئة للميليشيا الكهنوتية على مواصلة إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على المدنيين اليمنيين والمملكة.

كما لم تتخذ الأمم المتحدة أي إجراءات عقابية بحق هذه الميليشيا الإرهابية، لا سيما أن تقاريرها أعلنت أن الميليشيا تسرق المواد الإغاثية، وتعيد بيعها بأسعار باهظة للمواطنين لتمويل حروبها وجرائمها بحق اليمنيين، ولم تصدر أي عقاب على الرغم من قصفها المنشآت المدنية السعودية، وتعرض موظفي الأمم المتحدة أنفسهم للتنكيل عندما أرادوا توثيق جرائمها، كلّ ذلك لم نرَ موقفاً أممياً أو دولياً موحداً يجرم هذه العمليات الإرهابية، إلاّ على استحياء.

من جانبها وتحت عنوان ( بطولة التحالف.. وجرائم الحرب الحوثية ) قالت صحيفة اليوم السعودية إن الأدوار البطولية الـتي تقوم بها الـقوات الجوية الـسعودية الـباسلـة وقوات تحالـف دعم الـشرعية في اليمن في مجابهتها للتهديدات الإرهابية والتصدي لكل المحاولات الـتي تستهدف أراضي المملكة العربية الـسعودية، وتسعى إلـى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.. هـي أدوار تنم عن الـقوة والـقدرة الـتي تتمتع بها الـدفاعات الـسعودية وقوات تحالـف دعم الشرعية، التي تضمن حماية المدنيين والأعيان المدنية والملاحة والتجارة الدولية ومصادر الطاقة العالمية من الاعتداءات، التي تستمر بها ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في سبيل الاستمرار بهذه التجاوزات، التي تتحدى بشكل سافر كل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية.

واسترسلت : إعراب الأمانة الـعامة لمجلـس وزراء الـداخلـية العرب عن استنكارها الشديد وإدانتها المطلقة للعملية الإرهابية الجبانة، الـتي قامت بها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، التي حاولت من خلالها استهداف مطار أبها الـدولـي بطائرة مسيرة مفخخة تمكنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن من اعتراضها وتدميرها..

وأضافت: وما قالـته في بيان من مقرها بالعاصمة الـتونسية : «إن الأمانة العامة للمجلس إذ تدين هـذا الـعمل الإرهابي، الـذي يمثل انتهاكا للقانون الدولي وجريمة حرب توجب المساءلة عنها، ودلـيلا بارزا على إمعان هـذه الميليشيا المدعومة من أطراف خارجية في تجاوزاتها ونهجها الـعدائي، ورفضها المستمر لـلانصياع لـدعوات الـسلام والجهود المبذولـة لـلـتوصل إلـى حل سياسي لـلأزمة الـيمنية، وتحديها السافر للمجتمع الـدولـي، واستخفافها بكل الـقوانين والأعراف الـدولـية المنادية بالـسلام والأمن والاستقرار في المنطقة، فإنها تجدد تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية العزيزة ومساندتها المطلقة لكل الإجراءات، الـتي تتخذها لصد هـذه الاعتداءات الإرهابية والدفاع عن أمنها وحماية منشآتها وأعيانها المدنية ومواطنيها والمقيمين فيها..

وبحسب الصحيفة: هـذا البيان.. وكما أنه يؤكد رفض مجلـس وزراء الـداخلـية الـعرب لهذه التجاوزات الحوثية الإرهابية، فهو يعكس ملامح المشهد المتكامل إقليميا من الإدانة الرافضة للسلوك الإيراني ومحاولاته لزعزعة أمن واستقرار المنطقة» .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى