أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(صور) الولايات المتحدة تعلن ضبط شحنة أسلحة إيرانية كانت في طريقها إلى الحوثيين

يمن مونيتور/ خاص:

قالت البحرية الأمريكية، يوم الأربعاء، إنها ضبطت شحنة أسلحة جديدة كانت في طريقها من إيران إلى جماعة الحوثي المسلحة في اليمن.

وقال الأسطول الخامس الأمريكي في بيان إنه صادر يوم الاثنين شحنة أسلحة كانت في مركب صيد عديم الجنسية، وكانت في طريقها إلى الحوثيين.

وقال البيان -الذي أطلع عليه (يمن مونيتور)- إن السفن الأمريكية التابعة للأسطول الخامس صادرت حوالي 1400 بندقية هجومية طراز  AK-47 و226600 طلقة ذخيرة من سفينة الصيد عديمة الجنسية أثناء الصعود التحقق وفقا للقانون الدولي العرفي في شمال بحر العرب.

وأضاف: تم نقل الأسلحة والذخيرة غير المشروعة في وقت لاحق إلى مدمرة الصواريخ الموجهة USS O’Kane (DDG 77) حيث ينتظر التخلص النهائي منها.

وأشار البيان إلى أن السفينة عديمة الجنسية قد نشأت في إيران وعبرت المياه الدولية على طول طريق يستخدم تاريخيًا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين في اليمن.

وقال إن التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي والعقوبات الأمريكية.

ولفت إلى أن طاقم السفينة المكون من خمسة أفراد عرفوا عن أنفسهم بأنهم يمنيون وسيُعادون إلى اليمن.

وأشار إلى أنه بعد إزالة الطاقم والبضائع غير المشروعة، قررت القوات البحرية الأمريكية أن السفينة عديمة الجنسية تشكل خطرًا على الملاحة للشحن التجاري وأغرقتها.

صورة للقوات الأمريكية وهي تحمل الأسلحة من على القارب- البحرية الأمريكية

وخلال العام الجاري صادرت السفن الحربية التابعة للبحرية الأمريكية العاملة في منطقة الأسطول الخامس الأمريكي على ما يقرب من 8700 قطعة سلاح غير مشروعة في عام 2021. بينها شحنة في مايو/أيار تحوي عشرات من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات الروسية المتقدمة ، وآلاف من البنادق الهجومية الصينية من النوع 56 ، ومئات من البنادق الآلية من طراز PKM وبنادق القنص وقاذفات القنابل الصاروخية من سفينة عديمة الجنسية تعبر شمال بحر العرب.

وترى إيران، في اليمن فرصة في دفع السعودية نحو حرب استنزاف طويلة الأمد، ولأجل ذلك تقدم الدعم العسكري والسياسي للحوثيين، وفقًا لدول عربية وغربية وخبراء من الأمم المتحدة. ولطالما نفت طهران هذه المزاعم، رغم وجود أدلة على عكس ذلك.

صورة للقارب والأسلحة على متنه في بحر العرب نشرتها البحرية الأمريكية

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الأسطول الخامس خلال مطاردة القارب الذي يحمل الأسلحة- البحرية الأمريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى