أخبار محليةاقتصاد

واشنطن تتعهد بدعم إصلاحات اقتصادية شاملة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، بدعم إصلاحات اقتصادية شاملة في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء بين القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثي ويستلي، ومحافظ البنك المركزي اليمني الجديد أحمد غالب المعبقي.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان عبر تويتر، إن “ويستلي والمعبقي ناقشا خلال اجتماع الحاجة إلى استمرار التعاون والدعم الدولي القوى والإعانات المالية للمساعدة في دعم الاقتصاد اليمني”.

وتعهدت ويستلي، وفق البيان “بدعم الولايات المتحدة لإصلاحات اقتصادية شاملة لصالح الشعب اليمني”، دون مزيد من التفاصيل.

والاثنين، عيّن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إدارة جديدة للبنك المركزي اليمني مع استمرار انهيار العملة الوطنية “الريال”، وتزايد الاحتجاجات ضد الحكومة في المناطق الخاضعة لسيطرتها بسبب توسع الفقر وغلاء المعيشة.

كما كلّف “هادي” الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بمراجعة وتقييم عمل البنك المركزي منذ نقله إلى “عدن” في سبتمبر/أيلول2016 حتى نهاية 2021 وتقديم النتائج رئاسة البلاد خلال 90 يوماً أي في مطلع مارس/آذار2022م.

وتزايد الانقسام المالي في البلاد مع اتخاذ الحوثيين قراراً نهاية 2019، تمنع تداول الطبعات الجديدة من العملة والمطبوعة في عدن في مناطق سيطرتهم، إذ استمر الحوثيون في استخدام العملة من الطبعة القديمة التي أصبح معظمها سيء وغير قابل للتداول، وهو القرار الذي وسع الهوة بإيجاد سعرين مختلفين للعملة المحلية، كما أدى إلى ارتفاع رسوم التحويلات النقدية من مناطق الحكومة إلى مناطق الحوثيين أكثر من 150% من المبلغ المُرسل. وفشلت جهود للأمم المتحدة في رأب صدع الانقسام المالي بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى