أخبار محليةاخترنا لكماقتصاد

دعوات لإضراب شامل في عدن لمواجهة انهيار العملة

يمن مونيتور / قسم الأخبار

وجهت جمعية الصرافين في عدن جنوبي اليمن دعوة مساء الجمعة، إلى إضراب شامل إبتداءً من غدٍ السبت، وذلك على خلفية الانهيار غير المسبوق للعملة المحلية.

وقالت الجمعية في بيان أنه، إنه تقرر تعليق كافة أعمال الصرافة ابتداءً من يوم السبت وحتى الإثنين، يشمل ذلك كافة شركات ومؤسسات القطاع المصرفي وفروعها ونوافذ خدماتها.

وجددت الجمعية، التأكيد على مناشدة الرئيس اليمني باتخاذ القرارات العاجلة لوقف التدهور الحاد لسعر العملة المحلية.

وأعلنت الجمعية، تأييدها لدعوة الغرفة التجارية والصناعية في عدن الخميس، لكافة الجهات المعنية للتداعي والاجتماع والنظر في سبيل تجاوز الأزمة.

ودعت الرئيس هادي والتحالف بقيادة السعودية، بالوقوف تجاه ما يمليه الواجب لتدارك الوضع، بما يضمن عودة الوضع الطبيعي للاقتصاد واستقرار العملة المحلية.

وسجل الريال اليمني، انهياراً قياسياً جديداً أمام العملات الأجنبية، وذلك بعد أن لامس الدولار الأميركي حاجز 1680 ريال للمرة الأولى في تاريخه.

وينذر انهيار الريال بتداعيات قاسية ومدمرة على كافة المستويات الاقتصادية والمعيشية والإنسانية، الأمر الذي ينذر بدخول اليمن مرحلة مجاعة حقيقية بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير مؤخرًا خصوصًا وأن 80% من السكان يعتمدون على المساعدات الخارجية على البقاء أحياء في “أسوء أزمة إنسانية في العالم.

وخلال الفترة الأخيرة، شهدت المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، احتجاجات متواصلة بسبب توسع رقعة الفقر، وغياب الخدمات، وتراجع قيمة العملة ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى