أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

مجلس الأمن يدين “بأشد العبارات” استيلاء الحوثيين على السفارة الأمريكية في صنعاء

يمن مونيتور/ خاص:

أدان مجلس الأمن الدولي يوم الخميس “بأشد العبارات” اقتحام ومصادرة مجمع السفارة الأمريكية المغلقة الآن في العاصمة اليمنية صنعاء واحتجاز الحوثيين العشرات من الموظفين المحليين.

ودعا بيان وافق عليه جميع أعضاء المجلس الخمسة عشر إلى “انسحاب فوري لجميع عناصر الحوثيين من المجمع” و “الإفراج الفوري والآمن عن أولئك الذين ما زالوا رهن الاعتقال”.

وشدد مجلس الأمن على أن اتفاقية فيينا تحظر أي اقتحام للممتلكات الدبلوماسية وكذلك “حرمة” و “حصانة” المباني من التفتيش والمصادرة – وموظفيها من الاعتقال.

وأشار أعضاء مجلس الأمن على وجه التحديد إلى وجوب احترام وحماية مباني البعثة الدبلوماسية التي تم “إغلاقها مؤقتا”، إلى جانب ممتلكاتها ومحفوظاتها.

والأسبوع الماضي قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين إن الجهود الدبلوماسية نجحت في تأمين الإفراج عن معظم الموظفين المحتجزين، لكن بعضهم ما زال رهن الاعتقال، وأنه يجري العمل لتحريرهم.

ويأتي بيان المجلس في أعقاب مطالبة الأمم المتحدة يوم الأربعاء بالإفراج عن اثنين من موظفي الأمم المتحدة احتجزهما الحوثيون في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الأربعاء إن مسؤولي الأمم المتحدة تلقوا تأكيدات من كبار مسؤولي الحوثيين الأسبوع الماضي بإطلاق سراح الرجلين، وهما يمنيان.

وقال للصحفيين يوم الخميس إنه لم يتم الإفراج عنهم بعد.

وقال إن موظفي الأمم المتحدة يعملون في مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان واليونسكو، وتم اعتقالهم يومي 5 و 7 نوفمبر/تشرين الثاني.

المزيد..

كيف يتسبب الحوثيون بإحراج الولايات المتحدة؟.. صحيفة أمريكية تجيب

كيف تمنح “دبلوماسية بايدن” الحوثيين النفوذ لكسب الحرب؟  

ما الخطوات البديلة الواجب على “إدارة بايدن” اتخاذها في اليمن؟.. مجلة أمريكية تجيب

ملامح تحركات عسكرية دولية لدعم الحكومة اليمنية ضد الحوثيين (تقرير خاص)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى