أخبار محليةالأخبار الرئيسية

ارتفاع وفيات كورونا في اليمن واليابان تعتزم تقديم كمية من اللقاحات

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة

أعلنت اليابان، الجمعة، عزمها تقديم كمية من اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا إلى اليمن على أن يتم تسليم الجرعات بالتنسيق مع مبادرة كوفاكس، في حين ارتفعت إجمالي وفيات كورونا في اليمن إلى 1935.

وقالت الخارجية اليابانية، في بيان لها، نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إنه سيتم الإعلان عن عدد الجرعات في وقت لاحق، مشيرة إلى أن هذه المنحة تأتي ضمن مساعيها للتخفيف من معاناة اليمنيين.

من جانبها، نقلت وكالة Kyodo News، اليابانية، عن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، قوله: إن بلاده تخطط لتقديم 3.7 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا إلى تسع دول نامية من بينها اليمن.

وقال هاياشي في مؤتمر صحفي في اليابان، إن هذه الدول هي “بنغلاديش وكمبوديا ولاوس وتونغا وفانواتو ونيكاراغوا ومصر وسوريا واليمن، وذلك في إطار برنامج كوفاكس المدعوم من الأمم المتحدة والذي يوفر لقطات للدول الفقيرة.

وتبرعت اليابان وفق الوكالة، بنحو 30 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا إلى دول أخرى.

وفي وقت سابق من الجمعة، ارتفع إجمالي الوفيات بفيروس كورونا في اليمن إلى 1935 بعد تسجيل حالة وفاة جديدة بالفيروس.

وقالت اللجنة الوطنية للطوارئ لمواجهة كورونا التابعة للحكومة اليمنية، إنها سجلت أربع إصابات جديدة مؤكدة بكوفيد-19 في أربع محافظات، علاوة على حالة وفاة واحدة بمحافظة حضرموت، مقارنة مع ثلاث إصابات وخمس وفيات أمس الخميس.

وذكرت اللجنة، ومقرها عدن، في بيان أن إجمالي الإصابات المؤكدة في المناطق التابعة للحكومة في جنوب البلاد وشرقها ارتفع إلى 9954 إصابات، تعافى منها 6738 ولا يزال هناك 1281 حالة نشطة.

وفي آخر تصريح له، قال وزير الصحة في الحكومة اليمنية، قاسم بُحيبح، إن عدد اليمنيين الذي تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد وصل إلى نصف مليون من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 30 مليوناً.

وكان اليمن قد تسلم في 23 سبتمبر ثالث دفعة من اللقاحات الواقية من كوفيد-19 عبر برنامج كوفاكس العالمي لتوزيع اللقاحات، وقُدرت بنحو 356 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا وصلت إلى عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة.

وتسلم اليمن حتى الآن أقل من مليون جرعة لقاح، منها 360 ألفاً من أسترازينيكا في مارس، و151 ألفاً من جونسون آند جونسون في أغسطس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى