أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

وزير الداخلية اليمني: هناك تنسيق بين القاعدة والحوثي و”المجلس الانتقالي” يسير في اتجاه واحد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الداخلية اليمني اللواء الركن إبراهيم حيدان، إن هناك تنسيق مباشر بين جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة في اليمن، لافتاً في ذات الوقت إلى أن المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً يسير في اتجاه واحد.

وأضاف حيدان في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، إلى أن “تنظيم القاعدة كمنظمة أو كيان لا يوجد بشكل ظاهر في المحافظات اليمنية ولا في حضرموت حيث تحاول الأجهزة الأمنية ملاحقة عناصره”.

وأشار إلى وجود “عناصر متطرفة، ومعقلها الرئيسي في البيضاء، لذلك نقول إن الميليشيات الحوثية داعمة للإرهاب، لم تعمل شيء، ولم تقاتل القاعدة، بل قاتلت الجيش الوطني في مأرب”.

وأضاف أنه “عندما بدأت تزحف ميلشيات الحوثي في البيضاء، ما يسمى بالقاعدة لم تقاوم حتى، وانسحبت وكأن هناك تنسيق مباشر”.

وقال وزير الداخلية اليمني إن “أنصار التنظيم (القاعدة) الذين خرجوا من حضرموت توجهوا إلى شبوة، ومن هناك إلى البيضاء حيث توجد قاعدة للتنظيم في منطقة يكلا (في ريف محافظة البيضاء)”.

وذكر أن وجود تنظيم القاعدة في منطقة يكلا يُعد “معروفا حتى أن “المخابرات الأمريكية أعدت تقريرا كاملا حوله”.

وفي سياق آخر، اتهم وزير الداخلية اليمني، المجلس الانتقالي الجنوبي، بالتعنت في تنفيذ الشق الأمني والعسكري في اتفاق الرياض.

وأشار إلى أن المجلس “يشعر أنه لو أدرجت تلك التشكيلات التابعة له تحت إطار وزارة الداخلية أو الدفاع يشعر أن دوره سينتهي، ولذلك هو حريص على عدم انضمام التشكيلات الأمنية لوزارة الداخلية والعسكرية لوزارة الدفاع”.

ولفت إلى أن المجلس الانتقالي يجري حوارات في الجوانب الأخرى السياسية والاقتصادية مع الحكومة بالفعل، لكنه لا يقوم بذلك فيما يتعلق بالجانبين الأمني والعسكري.

واعتبر وزير الداخلية أن المجلس “لا يفعل ذلك كوسيلة ضغط على الحكومة، حال إذا لم تمض الحكومة على ما يريد من توجهات خارجية. وهو هنا يسير في نفس مسار الحوثي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى