أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

لجنة دولية تطالب بإجراء تحقيق شامل في مقتل الصحفيين باليمن ومحاسبة المسؤولين  

يمن مونيتور/قسم الأخبار 

طالبت لجنة حماية الصحفيين، الأربعاء، جميع أطراف اليمنية بالتوقف عن مهاجمة الصحافة، والتحقيق الشامل في مقتل الصحفيين ومحاسبة المسؤولين. 

 وأفادت اللجنة في بيان لها أن الصحفية رشا عبد الله الحرازي قُتلت أمس، في انفجار سيارة مفخخة أثناء قيادتها لسيارتها في حي خور مكسر بمدينة عدن.

وقالت إن التقارير تؤكد أن الحرازي كانت حاملاً في ذلك الوقت. وتفيد التقارير أن زوجها، محمود العتمي ، وهو صحفي، أصيب بجروح خطيرة في الانفجار وتم نقله إلى المستشفى.  

وقال جوستين شيلاد ، الباحث الأول في لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “مقتل رشا عبد الله الحرازي المروع والإصابات الجسيمة لمحمود العتمي توضح كيف يواجه الصحفيون اليمنيون الموت يوميًا بمجرد العيش في وطنهم وتغطية الأخبار”.  

وأضاف: “يجب على جميع أطراف النزاع اليمني التوقف عن قتل الصحفيين، ويجب على المؤسسات الدولية والدول الأعضاء التوقف عن دفن رؤوسهم في الرمال والعمل على الفور نحو المساءلة عن هذه الجرائم”.  

يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي على عدن، وهي مجموعة وافقت على ترتيب لتقاسم السلطة مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في عام 2019؛ لم يتم تنفيذ هذه الصفقة بالكامل مطلقًا، ويعمل المجلس بشكل مستقل مع قواته الأمنية والميليشيات المتحالفة معه، وفقًا لتقارير إخبارية. 

 وأوضح البيان أنه عند الاتصال به عبر تطبيق الرسائل، قال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي منصور صالح للجنة حماية الصحفيين إن المجلس أدان بشدة التفجير وأن قواته الأمنية تحقق فيه.  

وقُتل ما لا يقل عن 19 صحفيًا في اليمن منذ اندلاع النزاع في عام 2014، وقتل اثنان على الأقل في عدن العام الماضي، وفقًا لأبحاث لجنة حماية الصحفيين. 

وفي الشهر الماضي، صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على إنهاء تفويض فريق الخبراء البارزين بشأن اليمن، مما أدى في الواقع إلى إزالة آلية المحاسبة الدولية المستقلة الوحيدة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها جميع الأطراف أثناء النزاع. 

  

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى