أخبار محليةاقتصاد

المركزي اليمني يعلن فتح “مزاد علني” لبيع 15 مليون دولار

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن المركزي اليمني، اليوم الثلاثاء، فتح مزاد علني لبيع مبلغ 15 مليون دولار أمريكي، عبر النظام الإلكتروني الجديد، في وقت  لايزال يواصل الريال اليمني الانهيار المتسارع أمام العملات الأجنبية.

وقال البنك في بيان صحفي نشره على موقعه الإلكتروني إنه “في سبيل تحقيق الاستقرار العام للأسعار سنقوم يوم الأربعاء 10 نوفمبر بفتح مزاد لبيع خمسة عشر مليون دولار أمريكي”.

وأضاف أن “تقديم العطاءات يتم باستخدام منصة Refinitiv الإلكترونية، على ان يقدم البنك المركزي العطاءات نيابة عن البنوك التي ليس لديها اشتراك على المنصة بناءً على طلب رسمي يقدم للبنك عبر البريد الإلكتروني المخصص لهذا الغرض”.

ويبدأ المزاد وفق بيان المركزي، في الساعة العشرة صباحاً ويغلق الساعة الثانية عشر ظهرا في نفس اليوم على أن يكون الحد الأدنى لسعر العطاء سعر بيع الدولار الظاهر في موقع البنك المركزي في تاريخ المزاد ناقصاً خمسون ريالا”.

واشترط البنك المركزي أن “لا تتجاوز العطاءات المقدمة من كل مشترك عن ثلاثة عطاءات، وأن لا يتجاوز إجمالي العطاءات المقدمة نسبة 20 بالمئة من إجمالي قيمة المزاد، وعدم حق المشارك إلغاء أو تغيير العطاءات بعد تقديمها”.

وأوضح أنه “سيغطي حسابات البنوك المرسلة في بالخارج بحسب طلبهم خلال يومي عمل من تاريخ المزاد”.

وأكد المركزي اليمني نشر “نتائج ترسيّة المزاد في نفس اليوم على موقع البنك المركزي اليمني”.

ياتي ذلك، في وقت تشهد العملة المحلية تراجعاً متواصلاً، حيث وصل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد اليوم الثلاثاء إلى (1453 ريال) والريال السعودي إلى (381 ريال).

وتزايد الانقسام المالي في البلاد مع اتخاذ الحوثيين قراراً نهاية 2019، يمنع تداول الطبعات الجديدة من العملة التي تطبعها الحكومة الشرعية، واستمر الحوثيون في استخدام العملة من الطبعة القديمة التي أصبح معظمها سيء وغير قابل للتداول، وهو القرار الذي وسع الهوة بإيجاد سعرين مختلفين للعملة المحلية، كما أدى إلى ارتفاع رسوم التحويلات النقدية من مناطق الحكومة إلى مناطق الحوثيين أكثر من 102% من المبلغ المُرسل. وفشلت جهود للأمم المتحدة في رأب صدع الانقسام المالي بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى