أخبار محلية

تواصل المعارك بين الحوثيين والجيش اليمني غربي مأرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

تواصلت الاشتباكات والمعارك العنيفة المستمرة في محافظة مأرب الغنية بالنفط بين الحوثيين من جهة والجيش اليمني والمقاومة من جهة أخرى.

وأعلن الجيش اليمني عن تكبيد الحوثيين خسائر فادحة في الأرواح والعتاد خلال معارك عنيفة بجبهة الكسارة غربي محافظة مأرب.

وذكر المركز الإعلامي للجيش اليمني، أن “قوات الجيش دمرت عربتين وطقمين قتاليين، فيما استهدف طيران التحالف مخزنا للسلاح، مشيرا إلى سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين في هذه المعارك”.

وأضاف أن الجيش اليمني يخوض في الأثناء معارك عنيفة ضد الحوثيين على امتداد جبهات القتال غربي وجنوبي المحافظة.

على الصعيد، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن نائب الرئيس علي محسن صالح، اليوم، أجرى اتصالين هاتفيين بوزير الدفاع محمد المقدشي ورئيس هيئة أركان الجيش صغير بن عزيز، للاطلاع على سير العمليات العسكرية والقتالية في مختلف الجبهات.

واستأنف الحوثيون مطلع فبراير/شباط تحرّكهم للسيطرة مدينة مأرب، الواقعة على بعد 120 كلم شرق العاصمة صنعاء، حيث يعيش 2.8 مليون نازح. لكنهم فشلوا في تحقيق أي تقدم حيث يتلقون مقاومة كبيرة من الحكومة اليمنية والمقاومة الشعبية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى