أخبار محلية

باحثون يكثفون جهودهم للحفاظ على اللغة المهرية المهددة بالانقراض

يمن مونيتور/قسم الأخبار

دعا خبراء وباحثون، الأربعاء، إلى الحفاظ على اللغة المهرية، كونها الرمز والهوية التي يتفاخر بها أبناء المحافظة أمام العالم.

جاء ذلك خلال اختتام، فعاليات الاحتفاء بـ يوم اللغة المهرية، بحضور وزير الكهرباء والطاقة أنور كلشات، والرئيس االفخر لمركز اللغة المهرية للدراسات.

وقال كلشات في كلمة له خلال الفعالية إن 2 أكتوبر من كل عام، مناسبة عزيزة لكل أبناء محافظة المهرة.

وأفاد: نحتفل بهذا اليوم الهام والتاريخي ونخصص له أسبوع كاملاً، تقام فيه عدد من الفعاليات التراثية والأدبية والثقافة ومعارض واحتفالات وإذاعات مدرسية.

وأشاد بالدور الكبير الذي قدمته وزارة التربية والتعليم وإدارات مدارس المحافظة، في توعية الطلاب بأهمية اللغة المهرية والاحتفاء بها بطريقة إبداعية وفنية راقية.

من جانبه سلط رئيس مركز اللغة المهرية، عامر بلحاف الضوء، على النجاحات التي حققها المركز منذ تأسيسه في العام 2017م والأنشطة التي أقامها من أجل التعريف باللغة المهرية وحِفظها لغة وأدبا وتاريخا وتراثا.

ولفت إلى أنه نجح هذا العالم في انتاج ثلاث إصدارات، وشارك في القسم الثقافي بالسفارة الأمريكية في اليمن في مشروع الاهازيج الشعبية المهرية، إضافة إلى مضي المركز في مشروعه الضخم المتمثل في حصر مفردات اللغة المهرية من خلال 34 مندوباً في تسع مديريات.

وأعطى لمحة عن إصدارات المركز وجائزة المركز للباحثين من أبناء المهرة الذين يحضّرون رسالة دكتوراه أو ماجستير في   اللغة المهرية أو أدبها أو تاريخها وبلغ عددهم عشرة من الباحثين والباحثات وسيتكفل المركز بطباعة الرسائل الرصينة بشكل كتب فاخرة وتكريمهم.

وتخلل الحفل رقصات تراثية وقصيدة شعرية باللغة المهرية وتكريم عدد من الداعمين والذين لهم دور في نجاح فعاليات المركز وعدد من الباحثين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى