أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتتقارير

(ليبراسيون الفرنسية).. “قبائل مأرب” خط الدفاع الأخير ضد سيطرة الحوثيين على اليمن

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن رجال القبائل هم الحصن الأخير للحكومة اليمنية والتحالف العربي في اليمن، إذ يدافعون عن آخر مناطق سيطرة الحكومة شمالي البلاد “مدينة مأرب”.

وقال كوينتين مولر الصحافي الفرنسي ومبعوث الصحيفة إلى اليمن الذي كتب التقرير: في شمال شرق اليمن، تدور معركة حاسمة من أجل مستقبل البلاد. تلعب القبائل دورا حاسما ضد الحوثيين الذين يحاولون غزو مدينة مأرب الاستراتيجية وآخر معقل للحكومة في الشمال.

وأشار إلى أن مدينة مأرب، آخر معقل حكومي في الشمال، نمت من 411 ألف نسمة قبل عام 2015 إلى 2.8 مليون نسمة. إذ أن أكثر من مليون نازح لجأوا إلى هناك ويعيشون في ظروف معيشية بالكاد يمكن تخيلها، حيث المنظمات غير الحكومية الدولية نادرة في مأرب.

وأضاف: يجب أن تفهم الهيئات الدولية أن ما يحدث في مأرب مهم لمستقبل اليمن. المحافظ سلطان العرادة، الذي رحب بي بكرم وكرم نادر (فريد)، نجح في توحيد القبائل والقيام بالدفاع عنها إضافة إلى نهضة للمدنية.

وقال إن العرادة قام ب”تدريب النساء في الشرطة، وبناء المدارس، والطرق، وربط بعض مخيمات النازحين بالمياه / الكهرباء، وإنشاء / إصلاح الأجهزة الأمنية غير المعطوبة، وإغلاق مخازن الأسلحة.

ولفت إلى وجود “حرية تعبير لا تصدق للصحفيين اليمنيين في مأرب الذين لا يخشون على حياتهم مع كل تحقيق أو مقال يكتبونه”.

 

الخطوط الأمامية

ويشير كوينتين مولر إلى زيارته للخطوط الأمامية: للوصول إلى رغوان، يستغرق الأمر عدة ساعات من السير بالسيارة في الصحراء اليمنية وتلالها مع منحدرات مسودة بالحجارة البركانية. لكي لا تضيع في هذه الكثافة، تتبع مسارات الإطارات المرسومة في الرمال. تظهر كمستطيلات صغيرة، هذه هي قرية الجو، وهي قرية الشيخ صالح علي اجاسر، من قبيلة بني شداد، الذين كانوا في السابق صغار المزارعين أو رعاة الجمال والماعز، وهم الآن يدافعون عن محافظتهم مأرب.

تنمو أشجار النخيل والأشجار ذات الأوراق الريشية حول المنازل. الشيخ صالح رجل عجوز ذو لحية طويلة ومسلح بكلاشنيكوف وجنبية (خنجر تقليدي) يراقب الأفق للتأكد من عدم وجود طائرات مسيرة تابعة للحوثيين تحلق فوق قريته الصغيرة. ”لا تهتم بالسماء الله فوق آلياتهم”، كما يقول واثقًا بذلك.

قبل بضعة أشهر، أسقطت طائرة مسيّرة انتحارية في سوق الجو، مما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص. ويقول الشيخ صالح “لم نرغب أبدًا في هذه الحرب، لكننا مجبرون على مقاومة محاولات غزوهم. الحوثيون ميليشيا شيطانية. على الرغم من أننا عانينا الكثير من الخسائر، سنواصل كل هذه التضحيات “.

كانت رغوان واحدة من أكثر الجبهات دموية منذ بدء الحرب في أواخر عام 2014. من الصعب الدفاع عن أراضيها. تمتد خطوط الجبهة على طول الحدود مع محافظة الجوف الصحراوية التي يسيطر عليها الحوثيون.

يقول الشيخ صالح “نحن محاصرون من الشمال وكذلك من الجنوب، جزئياً من الغرب، لكننا سنقاتل”.

سلطان العرادة محافظ مأرب- ليبراسيون

يحاول الحوثيون اثبات وجودهم

حذّر فرانسوا فريسون روش، الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي والمتخصص في اليمن، من مغبة “الهزيمة في مأرب ستؤكد ضعف وهشاشة الحكومة الحالية وستقوض أكثر مصداقية التحالف بقيادة السعودية الداعم لها على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أنه علاوة على الجانب السياسي، يوجد في مأرب آبار نفطية ومخزون مياه ومحطة كهرباء؛ كما تشكل المدينة ملتقى طرق بين الشمال والجنوب وتؤدي مباشرة إلى الجنوب وساحله البحري الاستراتيجي.

يعتقد فرنسوا فريسون روش يوضح: “في البداية، لم يكن الحوثيون في منطق غزو الأراضي، بل منطق توازن القوى الداخلي والإقليمي. قبل كل شيء، يريدون أن يُظهروا للتحالف السعودي- الإماراتي وداعميه الغربيين أنهم يسيطرون على الميدان وأن ميزان القوى في صالحهم إذا بدأت مفاوضات السلام”.

وبحسب أرقام للحكومة، فقد قُتل 3000 جندي من الجيش الوطني والقبائل والحوثيين طوال عام 2020 في معارك مأرب. منذ بداية سبتمبر/أيلول، لم تتباطأ الوتيرة، حيث خلفت الاشتباكات ما لا يقل عن 145 ضحية من الجانبين.

في رغوان، نتناوب بين فترات الهدوء والقتال العنيف. في هذه الصحراء الشاسعة، على كل تل أو جبل بركاني، وضع شيوخ بني شداد الرجال لمنع هجمات العدو المحتملة. من جانبهم، قام الحوثيون بتلغيم جزء كبير من الحدود لإبطاء أي هجوم مضاد. في جنوب محافظة مأرب بمديرية الجوبة، يستعرض أمير الحرب وشيخ قبيلة مراد، مفرح بحيبح، آخر الأخبار من الجبهة مع رجاله المنحدرين من المرتفعات الحمراء.

في عام 2021، انضم ما يقرب من 24 ألف يمني إلى 1.4 مليون نازح في مأرب فروا من نظام الحوثي أو قصف التحالف بقيادة السعودية إلى مخيم المتحف، الواقع في قلب المدينة.

وتضيف الصحيفة “لكن سلطان العرادة يعتمد على ميزانية الحكومة التي تذهب إلى حد كبير في جهودها الحربية ضد الحوثيين وموجات من النازحين من أطراف مأرب ضغطا هائلا على الخدمة العامة الضعيفة في المدينة”.

قبل عام 2015، قامت مأرب بتعليم ما بين 60 ألف إلى 70 ألف تلميذ سنويًا اليوم تستقبل 180،000 ،ما يعني  أكثر بثلاث مرات، قبل الحرب، كان في مأرب مستشفى واحد فقط كان يستقبل ما بين 15 و 20 مريضًا يوميًا، واليوم تستقبل المباني حوالي 500 مريض يوميًا!

المصدر الرئيس

Au Yémen, les tribus, dernier rempart contre les rebelles houthis

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى