أخبار محليةتفاعل

وفاة رئيس الوزراء اليمني الأسبق “محسن العيني”

يمن مونيتور / القاهرة/ متابعة خاصة

توفي اليوم الأربعاء، السياسي الرفيع والدبلوماسي الدولي ورئيس الوزراء اليمني الأسبق محسن العيني، في العاصمة المصرية القاهرة بعد صراع طويل مع المرض.

ولنحو “خمسين عاماً” كان العيني حاضراً في أغلب تحولاتها تقريباً مؤثراً ومتأثراً بها، مصارعاً من أجل تحويل دفتها لمصلحة بلاده منذ أن كان طالباً في “جامعة القاهرة” وبعدها في “السوربون” مروراً بتجربته القومية قريباً من حزب “البعث”، ومن ثم توليه رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية معاً لأربع مرات، وتمثيله اليمن سفيراً في عواصم عالمية رئيسية عدة، وممثلاً له في أهم الهيئات والمنظمات الدولية.

ويعد السياسي والدبلوماسي الفقيد أول وزير خارجية لليمن وأول مندوب للجمهورية اليمنية في الأمم المتحدة وأول سفير لليمن في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعُين العيني رئيساً للوزراء ووزيراً للخارجية لأكثر من مرة ونصب سفيرا لليمن في الاتحاد السوفيتي وفرنسا وبريطانيا والأمم المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، كما عُين أيضا مستشاراً للشؤون السياسية ونائباً لرئيس المجلس الاستشاري في عام 1997.

ولدى الفقيد العديد من الإصدارات منها كتاب “معارك ومؤامرات ضد قضية اليمن” و”خمسون عاماً في الرمال المتحركة” وترجم كتاب “كنت طبيبة في اليمن” للدكتورة كلودي فيان.

وولد السياسي المخضرم في 1932، ببني بهلول صنعاء، وتلقى التعليم في السوربون  بفرنسا، قبل الالتحاق بكلية الحقوق جامعة القاهرة.

وعمل مدرساً بالمعهد العلمي في عدن وأميناً عاماً لنقابة المعلمين وعضوا بالمجلس التنفيذي للمؤتمر العمالي، حيث تعين في الاتحاد الدولي للعمال العرب بالقاهرة بعد انتقاله إجباريا من مدينة عدن على يد الاحتلال البريطاني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى