أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“بن مبارك” و”آل جابر” يناقشان أوضاع “المغتربين اليمنيين” وعودة الحكومة إلى عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

ناقش وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، مع سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، أوضاع المغتربين اليمنيين في الممكلة وعودة الحكومة اليمنية إلى عدن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن “بن مبارك” تطرق خلال اللقاء، إلى المستجدات المتعلقة باستكمال تنفيذ اتفاق الرياض وعودة الحكومة إلى محافظة عدن (جنوب البلاد).

كما تم مناقشة أوضاع المغتربين اليمنيين في المملكة، والتسهيلات والامتيازات التي تقدمها لهم المملكة، من منطلق الروابط والمصير المشترك الذي يربط البلدين.

وأشار وزير الخارجية اليمني، إلى الدور المحوري الذي يقوم به المغترب اليمني لتحسين الوضع المعيشي ورفد الاقتصاد الوطني.

وكان مئات الأكاديميين والأطباء تلقوا بلاغات بالاستغناء عنهم من الجامعات جنوبي المملكة، ما أثار غضب اليمنيين وتحركات من الحكومة اليمنية.

بدوره، حمّل السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، “مليشيات الحوثية مسؤولية فشل الجهود الرامية لإحلال السلام ووقف إراقة الدم اليمني”.

وجدد السفير السعودي التأكيد على أهمية استكمال تنفيذ “اتفاق الرياض”، وتحقيق السلام الدائم والشامل وبما يكفل عودة الأمن والاستقرار إلى كافة اليمن.

ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على مدينة عدن عاصمة اليمن المؤقتة والمحافظات المجاورة منذ أغسطس/آب2019، وفشل اتفاق رعته السعودية بعد شهرين أطلق عليه “اتفاق الرياض” في إنهاء الانقسام بين الطرفين.

ومنذ مايو/أيار الماضي تسعى السعودية لاستئناف تطبيق اتفاق الرياض بين الطرفين. واتهمت السعودية في وقت مبكر صباح الجمعة المجلس الانتقالي بإصدار قرارات لا تنسجم مع اتفاق الرياض، شملت قرارات عسكرية وسياسية.

والاتفاق مكون من عدة ملفات “سياسية، عسكرية، أمنية”، وفيما تم تنفيذ الشق السياسي بتشكيل حكومة جديدة تضم المجلس الانتقالي، تقول الحكومة اليمنية إنه لم يتم تنفيذ الشق العسكري والأمني والذي يدمج القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في وزارتي الدفاع والداخلية اليمنيتين، ويقول المجلس الانتقالي إن من الضروري تضمينه في وفد الحكومة الشرعية للتفاوض مع الحوثيين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى