أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“الصين” تدعم إجراءات الحكومة اليمنية لاستعادة الاقتصاد واستقرار العملة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت الصين أمس الإثنين، إنها تقدر وتدعم إجراء الحكومة اليمنية الرامية إلى استعادة الاقتصاد واستقرار العملة وحماية سبل عيش الشعب، وهو ما تقدره الصين وتدعمه.

جاء ذلك في الإحاطة التي قدمها  قنغ شوانغ ، نائب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة لجلسة مجلس الأمن حول اليمن.

ودعا المبعوث الصيني ، جميع الأطراف في اليمن والمجتمع الدولي إلى “تكثيف جهودهم لإيجاد مخرج من المأزق الحالي.

وأفاد في إحاطة قدمها لمجلس الأمن الشعب اليمني، ولا سيما الأطفال، يعاني من المعاناة الاقتصادية، والتحديات الإنسانية والسياسية بسبب الحرب الأهلية المستمرة في البلاد.

وشدد قنغ شوانغ على ضرورة التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن ، واستئناف عملية السلام في أقرب وقت ممكن.

وقال “لا يوجد خيار سياسي لقضية اليمن والحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج.”

وابدى الدبلوماسي الصيني امل بلاده في أن يؤدي المبعوث الخاص الجديد لليمن هانز غروندبرج، الذي عينه الأمين العام مؤخرًا، مهامه بموضوعية وحيادية.

وأضاف: نسعى جاهدين لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار في وقت مبكر؛ وإحراز تقدم في الحوار ومحادثات السلام.

وشدد على أهمية دور دول المنطقة وضرورة تشكيل تآزر لتعزيز محادثات السلام، وقال قنغ إن الصين تقدر استمرار دول المنطقة، مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، في المشاركة في جهود الوساطة.

وقال إنه يتعين على الدول التي لها تأثير على اليمن أن تستمر في لعب دور نشط وبناء لتعزيز الثقة المتبادلة بين جميع أطراف الصراع والالتزام بالاتجاه العام للتسوية السياسية.

وقال المبعوث الصيني إن بلاده مستعدة للحفاظ على الاتصال والتنسيق الوثيق مع جميع الأطراف بشأن مبادرة النقاط الخمس في جهد منسق للسعي لتحقيق السلام وبناء الأمن وتعزيز التنمية في الشرق الأوسط.

وحث قنغ على توسيع نطاق المساعدة الإنسانية الدولية للتخفيف من الصعوبات في الاقتصاد اليمني وفي سبل عيش الناس.

وقال قنغ إن الحكومة اليمنية اتخذت إجراءات لاستعادة الاقتصاد واستقرار العملة وحماية سبل عيش الشعب، وهو ما تقدره الصين وتدعمه.

ودعا قنغ المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات لليمن. وقال إنه يتعين على جميع أطراف النزاع في اليمن توفير “وصول إنساني آمن ودون عوائق” لضمان بقاء قنوات المساعدات الإنسانية مفتوحة وتهيئة الظروف المواتية لتخفيف الوضع الإنساني.

وفيما يتعلق بناقلة النفط صافر ، الراسية قبالة الساحل الغربي لليمن والمعرضة لخطر التسبب في تسرب نفطي كبير ، قال المبعوث إن الصين تحث الحوثيين مرة أخرى على تعزيز التواصل مع وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة في أقرب وقت ممكن لمنع غير ضروري اقتصادي وإنساني. والكوارث البيئية البحرية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى