أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الكويت تؤكد استمرار دعمها لجهود الحل السياسي في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أكد مجلس الوزراء الكويتي، الأربعاء، استمرار دعم بلاده للجهود الدولية الهادفة للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية ينهي معاناة الشعب اليمني الشقيق ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ورحب المجلس بتعيين هانس غروندبرغ مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن، متمنياً له التوفيق في مهامه الجديدة لمواصلة الجهود الأممية الرامية لوضع حد للصراع الدائر في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها؛ ألا وهي المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأوضح البيان أن الكويت تدين بأشد عبارات الشجب والاستنكار استمرار محاولات مليشيا الحوثي تهديد أمن السعودية، مؤكداً أن استمرار هذه الممارسات العدوانية وتصاعد وتيرتها باستهداف أمن المملكة واستقرار المنطقة، وتجاهل جهود المجتمع الدولي لإنهاء الصراع الدائر في اليمن، يشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي والإنساني، الأمر الذي يتطلب تدخل المجتمع الدولي السريع لوقف هذه الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها.

وفي سياق آخر أعرب المجلس عن بالغ قلقه من التبعات الخطيرة لتهديد أمن وسلامة الملاحة البحرية في المياه المؤدية إلى الخليج العربي والمناطق المحيطة ببحر عمان وبحر العرب.

وشدد البيان على التمسك بالأسس والمرجعيات الدولية التي تدفع إلى الحفاظ على أمن وسلامة تلك الممرات البحرية؛ لما تمثله من شريان رئيس للاقتصاد العالمي.

كما جدد مجلس الوزراء الكويتي دعمه لأهمية الالتزام المطلق بكافة الصكوك والمواثيق الدولية ذات الصلة، وعلى رأسها معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة لعام 2000، متطلعاً للتعاون مع المجتمع الدولي تحقيقاً لأمن وسلامة تلك الممرات واستمرار تدفق التجارة العالمية.

وشهدت الأيام الأخيرة توتراً متصاعداً في مياه الخليج؛ بعد اتهام الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إلى جانب “إسرائيل”، إيران بالتورط في هجمات تعرضت لها عدة سفن أمام سواحل الإمارات وسلطنة عُمان، وهو ما نفته طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى