أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

طبيبة أطفال أجنبية في قرية يمنية تحكي قصصاً عن “الجهل والأمراض التي تقتل اليمنيين”

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

تروي طبيبة أطفال تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود في مهمة في اليمن الدمار الذي أصابها بعد أن شهدت وفيات لأمراض يمكن الوقاية منها وجهود المسؤولين عن رعاية الأطفال حديثي الولادة حتى لا تتكرر المآسي.

نشرت إيرين بيريز طبيبة الأطفال مرويتها المأساوية في صحيفة “البايس” الاسبانية يوم الأحد -ونقلها للعربية “يمن مونيتور”.

تقول “بيريز”: إنها الثالثة صباحًا وهاتفي يرن. على الطرف الأخر صوت يقول: لقد أجرينا عملية قيصرية والطفل لا يتنفس. تعالي إلى المستشفى، إيرين!. أقفز من السرير، وأرتدي العباءة السوداء، وأغطي شعري بالحجاب، وأركب السيارة. في أقل من 10 دقائق أنا بالفعل في غرفة العمليات. أتولى من تهاني، رفيقتي القابلة، تهوية الطفل وأطلب من الطبيب المناوب شرح ما حدث. بينما أستمر في مناورات الإنعاش، أستمع إلى قصته. يغلي دمي بالعجز عندما أسمع كلماته. انكسر بالبكاء.

لكن قبل أن أشرح الأسباب التي دفعتني إلى البكاء، دعني أخبرك ما الذي دفعني إلى أن أكون في ذلك المكان في ذلك الوقت.

جميلة وطفلها علوة ، مريضة حديثي الولادة في القناوص/ MSF/KARIN EKHOLM

قبل أشهر قررت الذهاب إلى اليمن في مهمتي الأولى مع منظمة أطباء بلا حدود. كنت متحمسة للغاية للمشاركة كطبيب أطفال في افتتاح مستشفى للأمومة والطفولة في منطقة ريفية في غرب البلاد-من الصور للمركز يتبين أنها في مستشفى مديرية القناوص بمحافظة الحديدة غربي اليمن-. بمزيج من الإثارة والخوف، شرحتها لأمي، رغم أنها على ما يبدو لم تشارك نفس المشاعر. بعد أيام، أعطتني كتابًا بعنوان(Brave Women ) وهي لفتة أمومية للغاية، فوالدتي واحدة من أولئك الذين يقولون كل شيء دون أن تنبس ببنت شفة. يروي الكتاب المعني، الذي كتبه تكسيل فيكساس، قصصًا عن نساء في الشرق الأوسط، وبالمصادفة، تحكي القصة الأولى عن أمومة في أفغانستان، وشعرت أن هذا المصير غمز في وجهي.

بمجرد نزولي من الطائرة، أدركت أن كوني امرأة في اليمن ليس بالأمر السهل: حيث تُجبر على تغطية جسدها بجدار من القماش الأسود، حتى يكون غير مرئي للمجتمع، وتُجبر على الزواج من شخص غريب … شيئًا فشيئًا ابتسامتي كانت تتلاشى. بدا الأمر وكأنه واقع فج ويصعب ملاءمته… حتى التقيت بهم. إلى زملائي: القابلات والممرضات والعاملون والأطباء والمترجمون. لقد واجهوا جميعًا تحديات وعثرات، واصطدموا بالجدران والحواجز. لكنهم كانوا لا يزالون هناك، يعملون ويساعدون بعضهم البعض. ونقوم برعاية بعضنا البعض. وأنا، التي اعتقدت أنني نسوية، تلقيت دروسًا في الأخوة من اليمنيين كل يوم.

من بين ذلك الحشد المظلم الصامت ندى، ممرضة حديثي الولادة، صغيرة لكنها مليئة بالطاقة، تتحرك صعودًا وهبوطًا لرعاية الصغار. لم تكن تتحدث الإنجليزية ولم أكن أعرف سوى أربع كلمات عربية، لكننا وجدنا دائمًا طريقة لفهم بعضنا البعض. كنت أموت من الضحك عندما رأيتها. كان بإمكاني رؤية عينيها فقط، لكنني غالبًا عندما تعرفت عليها وجدتها متعطشة للمعرفة ومستعدة دائمًا لمساعدة الآخرين؛ مليئة بالثقة بالنفس، ولن أنكر أنها تكون متسلطة في بعض الأوقات.

لكن المستشفى لم يكن ممتلئًا بزملائي فقط، بالطبع، كان في الغالب مليئًا بالأمهات. كانت جميلة من أوائل المرضى الذين استقبلناهم عند افتتاح المشروع، وهي فتاة صغيرة جدًا كانت أماً مبكرة. وُلدت ابنتها وكان وزنها أقل من كيلوغرام ونصف واضطرت إلى دخول المستشفى لعدة أسابيع. إن الولادة المبكرة ليس بالأمر السهل، فالقيام بذلك في بلد في حالة حرب يمثل عقبة. لقد اعتنينا بها حتى تمكنت من إطعامها وزيادة الوزن دون مساعدة، وعند هذه النقطة تمكنا من إخراجها. في ذلك اليوم وليس قبله، حصلت ابنتها على اسم ابتهاج، وهو ما يعني الفرح.

بعد أيام قليلة، أثناء القيام بجولة الزيارات، لاحظت أن شيئًا ما كان يحدث. استدرت ورأيتها، كانت مغطاة بالسواد وعيناها فقط تظهر، لكن لم يكن لدي شك: كانت “جميلة”. اقتربت مني وعانقني بشدة وصِدق. لم نتحدث اللغة نفسها، لكنني فهمتها تمامًا – ربما يكون قول كل شيء دون قول أي شيء هو أمر يخص الأم. أحضرت طفلتها لأن حالتها ساءت بعد الخروج من المستشفى، عندما كان وزنها لا يزيد عن كيلوغرامين، أصيبت بنزلة برد ووجدت صعوبة في التنفس. على الرغم من جهودنا، كانت حالتها تزداد سوءًا وفي اليوم التالي اضطررنا إلى إرسالها إلى مستشفى آخر.

الطبيبة الإسبانية في مستشفى القناوص- © Irene Pérez/MSF

لن تموت من الكزاز، بل من الجهل

بعد أشهر، عندما لم يتبق سوى القليل لإنهاء مهمتي، وعندما كان الخمول يزعجني بالفعل، شعرت بهذا الشعور الغريب مرة أخرى. استدرت ورأيتها: كانت “جميلة” قادمة لزيارتها. كيف يمكن أن يكون الأمر بخلاف ذلك، اندمجنا في عناق لنخبر بعضنا البعض بكل شيء لا يمكننا التعبير عنه بالكلمات. كشفت الغطاء الذي غطى ابنته وكان هناك ابتهاج: جميلة وضخمة. لقد تغلبت عليّ مشاعر رؤية كيف نمت وترعرعت وانفجرت بالبكاء سعادة.

لسوء الحظ، لم يكن لدى كل الأمهات والفتيات قصة جميلة يروينها. وصلت فريحة إلى المستشفى وهي تبلغ من العمر بضعة أيام وقالت والدتها إنها لا ترضع جيدًا. اعتقدت أنها كانت مجرد مشكلة في الرضاعة الطبيعية، لكن عندما ألقيت نظرة فاحصة عليها أدركت أنها لم تفتح فمها وأنها كانت تقوم بحركات غريبة. وُلِدت في المنزل، حيث قُطع الحبل السري بمقص متسخ كعلاج طبيعي. لم أر قط مريضًا مصابًا بمرض الكزاز، لكن عندما رأيت ذلك الطفل لم يكن لدي أي شك. بدأنا العلاج، على الرغم من علمنا أنها ربما لن تعيش. كان الوقت قد فات. كيف سأخبر تلك الأم أن المقص والأرض المتسخة ستحدد مصير ابنتها. كيف أشرح لتلك العائلة أن الفتاة لن تموت من الكزاز، بل من الجهل.

الآن بعد أن عرفت كيف وصلت إلى ذلك المكان وأخبرتك أيضًا كيف عشت كل تلك الأشهر حتى ذلك الحين، أعتقد أنه يمكننا العودة إلى غرفة العمليات. كنت أبكي في تلك الليلة لأن تلك المرأة، وهي حامل في شهرها التاسع، جاءت إلى المستشفى في حالة مخاض. عندما اندلعت المياه، حددت شريكتي تهاني (القابلة التي تحدثت عنها في البداية) أن الحبل متدلي، وهو من المضاعفات الخطيرة للغاية. لم يكن لديها شك في ضرورة إجراء عملية قيصرية عاجلة، واستعد الفريق بأكمله لها بسرعة. ومع ذلك، في اليمن، يجب على الزوج أن يأذن بالعملية الجراحية ولكنه رفض. كان إقناعه بمثابة ملحمة، وبحلول الوقت الذي تمكنا فيه من إخراج الطفل، كان الوقت قد فات. لقد قام الفريق بعمل رائع، لكن ذلك الأب لم يسمح لنا بإنقاذ ابنته في الوقت المناسب.

إيرين بيريز //MSF

لذلك بكيت (وأنا أبكي) لأن النساء في العديد من أنحاء العالم لا يمكنهن اتخاذ قرار بشأن أجسادهن؛ لأن تلك الأم، بعد تسعة أشهر من الحمل، عادت إلى المنزل مع ندبة على بطنها ويديها فارغتان؛ لأنه في بعض الأحيان، حتى لو بذلنا قصارى جهدنا، لا تسير الأمور على ما يرام. أبكي لأن الناس في كثير من الأحيان لا يموتون من الأمراض، ولكن من نقص المعرفة، من النظافة غير الملائمة، من عدم معرفة متى يذهبون إلى المستشفى أو عدم الثقة في الرعاية الطبية التي سيحصلون عليها هناك، من عدم وجود مستشفى للذهاب إليه أو لعدم الوصول في الوقت المحدد.

لكن كل تلك الدموع لم توقف رغبتي في الاستمرار في المساهمة بنفسي. لقد فقدنا هذا الطفل، لكنني واصلت القتال حتى تتمكن الأمهات الأخريات مثل “جميلة” من الاستمرار في رعاية أطفالهن، حتى ينتهي الأمر بالعديد من الزملاء الآخرين إلى أن يكونوا ممرضات جيدات مثل ندى وقابلات ممتازات مثل تهاني. حتى نعرف كيف نرافق هؤلاء الأمهات ونعتني بأطفالهن. أقاتل حتى لا تزال هناك نساء وفتيات شجاعات. أنا أقاتل لأنه، كما قال فيكتور فرانكل، “العالم يسير بشكل سيء، لكنه سيزداد سوءًا إذا لم يفعل الجميع ما في وسعهم.”

المصدر الرئيس

Llorar y luchar, las dos caras de la misma moneda en Yemen

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى