أخبار محلية

سلطنة عُمان تجدد دعمها لجهود إحلال السلام في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد وزير خارجية سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي، اليوم الأحد، أن بلاده تدعم كافة الجهود والمساعي لإحلال السلام في اليمن.

وقال البوسعيدي، في تصريحات لصحيفة “عكاظ” السعودية: ”نشعر بقلق بالغ إزاء معاناة الشعب اليمني، وندعم كافة الجهود والمساعي لإحلال السلام في هذا البلد المجاور لنا”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية العماني، تعليقاً على الزيارة التي قام بها سلطان عُمان هيثم بن طارق إلى السعودية الأسبوع الماضي.

وتعمل مسقط بشكل وثيق مع السعودية والولايات المتحدة والأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة التي اندلعت منذ سبع سنوات حتى الآن.

ويعيش بعض مسؤولي الحوثيين، بمن فيهم كبير مفاوضي الجماعة محمد عبد السلام، في مسقط منذ عدة سنوات.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من223 ألف يمني خلال السنوات الست.

كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى