أخبار محليةاخترنا لكم

الشيوخ الأمريكي: هجوم الحوثيين على المدنيين في مأرب “فظيع” وسلوك طرف لا يريد السلام

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قالت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الاثنين، أن هجوم الحوثيين على المدنيين في مدينة مأرب سلوك طرف غير مهتم بالسلام، واصفة الهجوم بالفظيع.

وأضافت اللجنة التي يرأسها السيناتور الديمقراطي بوب ميندنيز في تغريدة على تويتر إن الهجوم الحوثي على محطة وقود في مأرب لا يبرره أي غرض عسكري مشروع، لافتةإلى أن استهداف المدنيين سلوك طرف غير مهتم بالسلام.

وأكدت “على ضرورة أن يدين المجتمع الدولي هجوم الحوثيين الفظيع في مأرب”

وارتفعت حصيلة ضحايا قصف صاروخي لمحطة وقود في مدينة مأرب إلى 21 شخصًا، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) التي نقلت عن مصدر طبي قوله إن “من ضحايا المحرقة التي ارتكبتها المليشيا الإرهابية المدعومة من إيران باستهدافها أمس لمحطة الوقود في حي الروضة بمدينة مأرب بصاروخ بالستي وطائرة مفخخة، طفلين هما الطفلة ليان طاهر محمد عايض (5 أعوام) والطفل حسان الحبيشي ( 10 أعوام)”.

وكانت القائمة بأعمال السفير الأميركي في اليمن، كاثي ويستلي، وقالت في بيان نشر على صفحة السفارة الرسمية بتويتر: “نشعر بالصدمة المروعة من التقارير التي تفيد  بأن الحوثيين استخدموا صاروخا بليستيا لتدمير محطة وقود في مأرب والتي تسببت بقتل وجرح مدنيين..”

وأضافت ويستلي في البيان: “بحسب ما ورد، استخدم الحوثيون بعد ذلك طائرة بدون طيار لمهاجمة طاقم سيارة إسعاف قادم لمساعدة الجرحى، يجب أن ينتهي هذا العنف اللاإنساني، تدعو الولايات المتحدة الأمريكية الحوثيين إلى الموافقة على وقف فوري لإطلاق النار والعمل من أجل إحلال السلام في اليمن”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى