أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

السعودية تعلن عن “اجتماع إيجابي” مع “المجلس الانتقالي” لاستكمال “اتفاق الرياض”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

اجتمع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، يوم الاثنين، مع ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات لمناقشة “استكمال تنفيذ اتفاق الرياض”.

وقالت السفارة السعودية لدى اليمن في تغريدة على الحساب الرسمي في “تويتر” إن “آل جابر” عقد اجتماعاً وصفته بـ”الإيجابي” مع ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة ناصر الخبجي.

وأضافت السفارة أن الاجتماع يأتي “بشأن استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وذلك استمراراً لجهود المملكة في تحقيق السلام والأمن والاستقرار والتنمية لليمن وشعبه”.

ولم يُعلق المجلس الانتقالي الجنوبي بَعد على اللقاء.

وكانت مصادر قالت لـ”يمن مونيتور” إن السعودية ترعى مشاورات جديدة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية بشأن استكمال تنفيذ “اتفاق الرياض”.

وثارت الخلافات بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، منذ تأسيسه عام 2017 بهدف انفصال جنوب اليمن، ويملك قوات شبه عسكرية دربتها وتنفق عليها أبوظبي يصل عددها إلى أكثر من مائة ألف مقاتل. وتصاعد الخلافات بين الطرفين منذ سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي في أغسطس/ آب 2019 على عدن عقب اشتباكات طاحنة مع القوات الحكومية. وبعد أشهر تمكنت السعودية من رعاية اتفاق بين الطرفين أطلق عليه “اتفاق الرياض”، يتضمن مشاركة “الانتقالي الجنوبي” في الحكومة مقابل دمج القوات الخاضعة له في الجيش والأمن اليمنيين.

وغادرت الحكومة اليمنية العاصمة المؤقتة عدن في مارس/أذار الماضي بعد أن قام تابعون للمجلس الانتقالي الجنوبي باقتحام “قصر معاشيق” حيث تقيم الحكومة التي عادت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد تشكيلها وتضمنت وزراء من المجلس الانتقالي.

 

المزيد..

عودة المفاوضات بين الحكومة اليمنية و”المجلس الانتقالي” لاستكمال تنفيذ “اتفاق الرياض”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى