أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

روسيا تعتزم مناقشة “تسوية شاملة” للأزمة اليمنية خلال زيارة “بن مبارك”

يمن مونيتور/ متابعة خاصة:

تعتزم روسيا مناقشة تسوية سلمية شاملة للأزمة في اليمن خلال زيارة وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الذي من المقرر أن يبدأ زيارة موسكو يوم الاثنين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير سيرجي لافروف يعتزم لقاء “أحمد عوض بن مبارك” يوم الأربعاء في مدينة “سوتشي”.

وقالت في بيان “إن المحادثات ستركز على تسوية سلمية شاملة للأزمة في اليمن، والتي بدأت منذ عام 2015”.

ورحبت موسكو بمبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن، مطالبة الأطراف المتنازعة بدراستها بعناية.

وفي مارس/آذار الماضي أعلنت السعودية عن مبادرة سلام جديدة تضمنت: وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وفتح مطار صنعاء، والسماح بدخول الوقود والسلع الأخرى إلى مناطق الحوثيين عبر مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، واستئناف المفاوضات السياسية المتوقفة لإنهاء الصراع.

ورفض الحوثيون المبادرة السعودية، إضافة إلى مبادرة قدمتها الأمم المتحدة برعاية أمريكية لإنهاء الحرب.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى