أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(المونيتور).. بسبب أيدلوجية الحوثيين.. اليمنيون يقللون من توقعاتهم تجاه جهود السلام الأمريكية

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

أثبتت مفاوضات السلام بين الحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة وجماعة الحوثي عدم جدواها على مدى السنوات الست الماضية. حيث لم تحرز كل الجهود الهادفة إلى وقف الصراع المدمر أي تقدم ملحوظ. -حسب ما خلص موقع المونيتور الأمريكي.

وبرزت الآمال في أعقاب فوز الرئيس جو بايدن في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني. إذ أن بايدن كان جادًا للمساعدة في وقف الحرب المدمرة التي جعلت اليمن موطنًا لأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقال الموقع الأمريكي: “على الرغم من مرور ما يقرب من أربعة أشهر منذ تعيين المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، فإن دائرة العنف لم تضعف، ويخشى اليمنيون أن تظل الدبلوماسية غير فعالة للمساعدة في تخفيف الأعمال العدائية”.

ويعتقد بعض اليمنيين أن الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة لن تؤتي ثمارها بالنظر إلى أجندة جماعة الحوثي وأيديولوجيتها. كما أن فشل محادثات السلام السابقة مؤشراً لما تنتظره خطط ليندركينغ للسلام في اليمن.

وقال خليل مثنى العمري، المعلق السياسي ورئيس تحرير موقع “رأي اليمن الإخباري” ، لـ “المونيتور” إن الولايات المتحدة يمكن أن تضغط على الحكومة اليمنية لتتصرف في اتجاه محدد. لكنها فشلت في الضغط على جماعة الحوثي للرد بشكل إيجابي على مقترحات السلام.

وأضاف: “رأينا رفض دخول المبعوث الأممي إلى صنعاء، ورأينا رفض جماعة الحوثي لقاء المبعوث الأمريكي والمبعوث الأممي في مسقط، ورأينا أن الجماعة واصلت هجومها العسكري على محافظة مأرب دون إبداء قدر من الرحمة.

وقال العمري المقيم في بلجيكا ” إنه توجد المئات من مخيمات النزوح في مأرب التي تأوي آلاف العائلات”.

وتصاعد الصراع في عام 2014 عندما تحرك الحوثيون نحو صنعاء، ومع وجود الحوثيين في السلطة الآن، فقد تحول الأمر إلى صراع ذي دوافع أيديولوجية. ويعتبر هذا الأمر وصفة لإطالة أمد الفوضى.

وأضاف العمري: “الحوثيون جزء من المشروع السياسي الإيراني في المنطقة، وهم أيضًا جزء من مشروع أيديولوجي ويعتقدون أنهم امتداد من الله للحكم واستعباد الناس”.

ومنذ فبراير / شباط، كثف الحوثيون هجماتهم التي لا هوادة فيها إذ يسعون للسيطرة على مدينة مأرب، آخر مقر للحكومة في شمال اليمن. كذلك، أصابت هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ بشكل متكرر المطارات والبنية التحتية للوقود في الأراضي السعودية.

ويعتقد العمري أنه من الصعب التفاوض مع الحوثيين والتوصل إلى حل سياسي. حيث يرى الحوثيون الولايات المتحدة كشريك رئيسي للسعودية في حرب اليمن ولا يتوقعون سلامًا من واشنطن. وبناءً على ذلك، فمن المحتمل ألا يأخذوا أي اقتراح سلام أمريكي على محمل الجد.

وكتب محمد علي الحوثي القيادي في الجماعة في تغريدة في 8 مايو/أيار أن “تصريحات أمريكا بشأن السلام في اليمن – في ظل غياب خطط وخطوات واقعية وعملية – هي مسألة بيع الأوهام وجني الفشل. هذه هي النتائج التي يعرفها الجميع “.

في 23 فبراير/شباط، زار ليندركينغ دول الخليج، وركز على ما وصفته وزارة الخارجية بأنه “حل سياسي دائم وإغاثة إنسانية للشعب اليمني”.

في 29 أبريل/نيسان، بدأ زيارة أخرى إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان كجزء من جهوده المستمرة للبحث عن أرضية مشتركة وإيجاد طريق للسلام في اليمن. كانت النتيجة محبطة لأن الحوثيين استمروا في إظهار عدم الثقة في مساعي السلام الأمريكية.

معبراً عن عدم ثقته في مبادرات السلام الأمريكية، غرد الحوثي في ​​11 مايو / أيار ، “أعلن البنتاغون حمايته ودفاعه عن الإسرائيليين. وأعلن حمايته ودفاعه عن السعوديين، والنتيجة دعمه لقتل الفلسطينيين وقتل اليمنيين. وعلى الرغم من ذلك، يزعم (البنتاغون) أنه يقترح خطط سلام “.

أظهر المسؤولون الحوثيون مواقف متسقة بشأن تصورهم لمحادثات السلام حول إنهاء الحرب في اليمن. وأكد المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام ، في 4 مايو / أيار، أن الحديث عن معركة جزئية، في إشارة إلى مأرب ، لن يحل المشكلة بل يفاقمها ويطيل أمد الحرب. وكتب على تويتر: “أي جهد متجدد من قبل مجلس الأمن الدولي لن يكون قابلاً للتحقيق ما لم يحقق أولاً مصالح اليمن”.

كان تحدي الحوثيين واستيائهم واضحين. دفع ذلك الولايات المتحدة إلى القول إن الحوثيين سيزيدون الوضع الإنساني سوءًا من خلال مهاجمة مأرب وتفاقم الظروف القاسية لليمنيين الضعفاء بالفعل.

أشارت وزارة الخارجية الأمريكية في 7 مايو/أيار، “هناك صفقة عادلة مطروحة من شأنها أن تجلب الإغاثة الفورية للشعب اليمني. لقد فوت الحوثيون فرصة كبيرة لإظهار التزامهم بالسلام وإحراز تقدم في هذا الاقتراح من خلال رفض لقاء مبعوث الامم المتحدة الخاص غريفيث في مسقط “.

الأمل في نجاح محادثات السلام مع جماعة الحوثي المدعومة من إيران غير مؤكد. لم تنجح المفاوضات المتعلقة باليمن على مدى سنوات في التوصل إلى هدنة جادة قد تستمر حتى أيام، ناهيك عن إنهاء العداء المتجذر بين الحوثيين وخصومهم السياسيين بشكل دائم.

وقال العمري “الحوثيون لا يؤمنون بالديمقراطية والتداول السلمي للسلطة والحوار. يحتاج الأمريكيون إلى إعادة النظر في أيديولوجية الحوثيين كما فعلوا مع الجماعات المسلحة الأخرى مثل طالبان وداعش وبوكو حرام”.

المصدر الرئيس

Yemenis lower expectations regarding US peace effort

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى