آراء ومواقف

الحق في التعليم في زمن الحرب

يحيى اليناعي

** المقال بمناسبة الذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، نشر في موقع المنظمة الدولية للتربية ei في بروكسل.

من اليمن، حيث تتواصل الحرب منذ خمس سنوات متتالية، أخاطبكم في الذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

كمعلم ونقابي، أود أن أخبركم عن الطفولة القصيرة والتعذيب في بلدي، وعن جيل من الطلاب الذين جرفوا من مكاتبهم المدرسية إلى توابيتهم.

يعيش ملايين الأطفال في هذا البلد..إنهم الأطفال الذين فشل المجتمع الدولي في حمايتهم؛ تم حرمان مليون منهم من التعليم، وقد قُتل 1300 شخص بالرصاص، وتوفي 600 شخص بسبب الكوليرا، وشرد 1.5 مليون وأصبحوا بلا مأوى.

لا يزال مليوني طفل يعيشون في مناطق تمزقها الحرب ويعانوا من سوء التغذية والفقر والمرض.

ومع ذلك، فإن حماية الأطفال أثناء الحرب مكرسة في القانون الإنساني الدولي..يجب على المجتمع الدولي تكثيف جهوده لخلق مساحات آمنة للتعلم في اليمن للوفاء بالمعايير التي وضعتها الدول لنفسها.

لا يمكن تأجيل التعليم إلى أجل غير مسمى بسبب الصراع؛ تحتاج الأجيال الجديدة إلى الأدوات التي يوفرها التعليم لإعادة بناء مجتمعاتها وبلدها.

على الرغم من سنوات خيبات الأمل ، فقد أعلنا ، بصفتنا اتحادًا تعليميًا، التزامنا الكامل بدعم الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الطفل كواجب وطني وإنساني.

لقد طلبنا من جميع المدرسين مرارًا وتكرارًا الذهاب إلى المدارس على الرغم من عدم دفع أجورهم من أجل حماية هذا الجيل من الضياع والأمية ونقطة اللاعودة؛ لأن قلة التعليم واليأس تخلق الظروف المثالية للتطرف بين الأطفال.

من بين العواقب الكارثية للنزاع المستمر جيل المشردين من الأطفال دون تعليم.

هؤلاء الأطفال الأبرياء لا يجدون أنفسهم مشردين فحسب، بل يُمنعون أيضًا من تلقي التعليم المناسب، مما يزيد من احتمال تجنيدهم للقتال.

وقد مات مئات منهم في جبهات الحرب، وأولئك الذين يعيشون لا تتاح لهم الفرصة للتعلم و تطوير المهارات اللازمة لتصبح نشطة في المجتمع.

هذا الجيل من الأطفال يحملون بنادق وسيكونوا مأساة اليمن في المستقبل.

تم استخدام التعليم في اليمن كوسيلة لممارسة الضغط من قبل الجماعات المسلحة.

وسيؤثر مشروع تقسيم اليمن على وحدة التعليم في اليمن والوئام الاجتماعي لمجتمعنا.

إن السعي المستمر لتسييس التعليم في صنعاء يشكل مخاطر ثقافية وفكرية على الطلاب.

إن محاولات إعادة تعديل المناهج الدراسية لخدمة أجندة طائفية ستغير النسيج الاجتماعي، وتعمق الفجوة الثقافية والفكرية في البلاد، وتنتج جيلًا من ملايين الأطفال المحاصرين بالأفكار الطائفية والإقليمية، بالإضافة إلى ثقافة العنف والكراهية.

لذلك، يجب على المجتمع الدولي التحدث علناً ضد تسييس التعليم، يجب أن يعمل على جمع الأطراف للاتفاق على أن التعليم يجب أن يظل ذا طابع مدني ووطني، مع منهج دراسي يبني السلام والاستقرار للأجيال المقبلة في اليمن.

في الوقت نفسه، لا يمكن تحقيق حماية وإعادة بناء التعليم في اليمن إلا من خلال نظام دعم عالمي وإقليمي.

فقد أصبح التعليم في صنعاء وعدة محافظات أداة للتعبئة الطائفية ورافد ثري للحرب.

تم تعبئة الصغار في التعليم العام بصنعاء وتجنيدهم للقتال..هؤلاء الأطفال والمكتبات والفصول الدراسية باتوا واجهات للقتال كما تبدو الأمور ، لم يعد ناتج التعليم معنيًا بالحياة والعمل والسلام؛ إنه يتعلق بالعنف والكراهية.

نحن، بصفتنا نقابة المعلمين اليمنيين وعضوًا في المنظمة الدولية للتربية، ملتزمون بالدفاع عن الحق في التعليم في مناطق الحرب ونعتبر التعليم لبنة أساسية في تعافي اليمن.

ونحث المجتمع الدولي على دعم هذا الحق كجزء لا يتجزأ من المساعدات الإنسانية.

لقد ناشدنا الجماعات المسلحة في اليمن الالتزام بالقانون الدولي واحترام المدنيين والمؤسسات المدنية وليس مهاجمة المعلمين والطلاب والمرافق التعليمية.

نريد أن إطلاق مبادرات مع مجموعة من المنظمات الدولية والوطنية والشركاء المحليين بهدف الوصول إلى الأطفال الأكثر تضرراً من الحرب في اليمن.

كمؤسسة نقابية ، نسعى لاتخاذ إجراءات ملموسة لمنع الهجمات ضد التعليم في اليمن ، والاستجابة بشكل أكثر فعالية لمثل هذه الهجمات، في حال حدوثها، بالإضافة إلى ضمان حصول جميع الأطفال على التعليم ، ليس فقط من أجل التعليم نفسه ولكن أيضًا للحماية الكاملة التي يمكن أن توفرها هذه المدارس الآمنة للأطفال.

يمكن للمدارس الآمنة حماية الأطفال من التجنيد وحتى جمع الأسر والمجتمعات معًا. يمكن أن يساعد الذهاب إلى المدرسة الأطفال على تحمل الضغط اليومي الذي يتعرضون فيه للعنف المسلح.

في الذكرى الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل ، نوجه نداءً دولياً لتوفير حماية قانونية أقوى مع تعاون مؤسسي أكبر ، في شكل شبكة تضامن بين المؤسسات في جميع أنحاء العالم ، لردع من يستهدف التعليم ومؤسساته في اليمن.

نأمل أن يحفز هذا النداء الإنساني الدول على دعم حق الطفل في التعليم أثناء الأزمات والصراعات، كجزء لا يتجزأ من المساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى