أخبار محليةحقوق وحريات

“الصحفيين اليمنيين” ترصد 24 حالة انتهاك ضد الصحافة في البلاد خلال ثلاثة أشهر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، الثلاثاء، إنها رصدت 24 حالة انتهاك طالت حرية الصحافة في اليمن خلال الثلاثة الأشهر الأولى من العام 2021، طالت صحفيين ومصورين وممتلكاتهم ومقار إعلامية.

وأوضحت النقابة في تقريرها، أن 24 صحفياً تعرضوا خلال يناير – مارس 2021، لـ24 حالة انتهاك منها 7 حالات اعتقال واحتجاز حرية وملاحقة، و7 حالات محاكمات واستدعاء، و6 حالات منع من التغطية والزيارة والرعاية الصحية، وحالتين مصادرة مقتنيات وممتلكات الصحفي، إضافة إلى حالة اعتداء وحالة تهديد.

وأضافت أن الحوثيين والحكومة والانتقالي ارتكبوا جميعاً انتهاكات ضد الصحفيين بنسب متفاوتة، فيما تفرض تلك الأطراف “قبضة حديدية على واقع الصحافة في اليمن ولو بنسب مختلفة”.

وتابعت: “للأسف الشديد أن أسوأ ما فرضته الحرب في عموم مناطق اليمن منذ ست سنوات هو ذلك الواقع الذي لا يقبل ولا يسمح بحق التعدد والاختلاف وكل هذا انعكس سلباً على واقع الحريات الصحفية في البلد.

ولفتت إلى أن المختطفين يعيشون ظروف اعتقال صعبة ويحرمون من حق التطبيب، والزيارة، ناهيك عن الوضع غير القانوني لبقائهم في المعتقلات وعدم إطلاق سراحهم.

وذكّرت النقابة بوجود 13 صحفيا مختطفا منهم 11 صحفيا لدى جماعة الحوثي بعضهم منذ أكثر من خمس سنوات.

والصحفيين المختطفين هم وحيد الصوفي، وتوفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، حارث حميد، أكرم الوليدي، إضافة إلى نبيل السداوي، و محمد عبده الصلاحي ، محمد الجنيد، سلطان قطران ، ووديع الشرجبي، ووليد المطري.

وأوضحت النقابة، أن الصحفي محمد قائد المقري لا يزال ايضا، مختطفا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ 12 أكتوبر 2015م  في ظروف غامضة ومقلقة، والمصور الصحفي عبدالله بكير مختطفا لدى الحكومة في حضرموت منذ 29 مايو 2020م.

قد تكون صورة لـ ‏نص‏

لا يتوفر وصف للصورة.

قد تكون صورة لـ ‏نص‏قد تكون صورة لـ ‏نص مفاده '‏النسبة 29.2% العدد 7 29.2% الإنتهاك نوع الحرية احتجاز 7 25.0% والاستدعاء المحاكمات 6 8.2% المنع 2 4.2% 4.2% 1 المصادرة عتداءات 1 التهديدات 24 لإجمالي‏'‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى