أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(فايننشال تايمز) واشنطن والرياض تدعمان خطة لوقف الحرب اليمنية بـ”مسار النهج المزدوج”

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة والرياض تدعمان خطة وقف الأعمال العدائية في اليمن ورفع الحظر عن مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين للحوثيين.

وقالت في تقرير لها-ترجمه “يمن مونيتور- لا يزال الدبلوماسيون يأملون في أن تؤدي الدبلوماسية الأمريكية المكثفة، بقيادة تيم ليندركينغ، مبعوث بايدن إلى اليمن، إلى تحقيق اختراق.

وقال دبلوماسيون ومسؤولون إن ليندركينغ التقى بالفعل بمسؤولين حوثيين في عمان وأجرى محادثات مع قادة سعوديين ويمنيين.

ونقلت (فايننشال تايمز) عن مسؤولين ودبلوماسيين غربيين قولهم إن “الولايات المتحدة والرياض تدعمان خطة بوساطة الأمم المتحدة تركز على وقف الأعمال العدائية، ورفع التحالف الذي تقوده السعودية حظره على مطار صنعاء وميناء الحديدة، والحوار السياسي بين الأطراف اليمنية”.

وأضاف مسؤول أميركي: “إذا حصلوا على وقف لإطلاق النار، فإنهم سيواصلون ما وصفه ليندركينغ بنهج المسار المزدوج”، في إشارة إلى المحادثات السياسية والإغاثة الإنسانية.

وقالت الصحيفة: بينما يصر المسؤولون السعوديون على رغبتهم في حل دبلوماسي، فإنهم قلقون بشأن احتفاظ الحوثيين بالسيطرة على الشمال المكتظ بالسكان والنفوذ الإيراني في الفناء الخلفي للرياض.

ونقلت عن مسؤول سعودي رفيع المستوى قوله: “لقد تحدثنا باستمرار مع الحوثيين. لكن إلى جانب هذه المناقشات، نحتاج إلى الضغط، لأنه كلما رفع شخص ما الدواسة، فإن ذلك يشجع أولئك الذين في قيادتهم الذين لا يريدون إيجاد حل تفاوضي “.

وأضاف: “يجب أن يكون للحوثيين دور وكلمة في اليمن في المستقبل، لكن كأقلية لا يمكن أن يتوقعوا أن يملوا على غالبية السكان”.

يأمل دبلوماسيون غربيون أن تساعد إيران، خصم السعودية اللدود، في إقناع الحوثيين بوقف القتال في وقت تسعى فيه إدارة بايدن للتفاوض مع طهران بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 الذي تخلى عنه ترامب.

وزار مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، الشهر الماضي، طهران لإجراء محادثات للمرة الأولى الشهر الماضي، ويعول الدبلوماسيون على حقيقة أن صلات إيران بالحوثيين أقل استراتيجية من دعمها لوكلائها في العراق ولبنان وسوريا.

لكن المحللين يتساءلون عن مدى نفوذ إيران وما إذا كان الحوثيون سيشاركون بجدية في أي مشاورات نظراً لسيطرتهم على مناطق ذات كثافة سكانية ويقاتلون “حكومة يمنية ضعيفة ومنقسمة” حسب ما قالت الصحيفة البريطانية.

وقالت (فايننشال تايمز): ما إن عكست إدارة بايدن سياسات دونالد ترامب بشأن اليمن في محاولة لإنهاء حرب البلاد التي استمرت ست سنوات، حتى اندلعت بعض أكثر المعارك دموية في الصراع.

إن تصاعد القتال هذا العام – الذي شارك فيه المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران في شن هجوم مخطط له منذ فترة طويلة للسيطرة على مأرب، المحافظة الشمالية الوحيدة الخارجة عن سيطرتهم، وزيادة الهجمات على المملكة العربية السعودية – يؤكد المهمة الصعبة التي تواجه واشنطن.

لكن محللين يقولون إن قرار واشنطن بإلغاء تصنيف الحوثيين في عهد ترامب كمنظمة إرهابية والضغط على الرياض لوقف تدخلها المستمر منذ ست سنوات في الصراع، شجع الحوثيين.

وقال فارع المسلمي ، المحلل اليمني في مركز صنعاء للدراسات، إن “تصنيف الحوثيين كان غبيًا وضارًا، لكن إزالته دون أي شروط هو غباء لأنك لأول مرة كان لديك نفوذ على الجماعة”.

وتابع: “بقدر ما تلوم الجمهوريين على منح السعوديين حرية التصرف، يمكنك قول الشيء نفسه عن الديمقراطيين مع الحوثيين”.

هذا العام وحده، أطلق الحوثيون، وهم حركة متشددة، أكثر من 50 طائرة بدون طيار وصاروخ باليستي على المملكة، مستهدفين المطارات والمدن والبنية التحتية النفطية.

وفي حين مارست واشنطن ضغوطًا على الرياض لإنهاء الصراع – وترغب الرياض في تخليص نفسها – فإن لديها عددًا أوراق ضغط أقل لإقناع الحوثيين على طاولة المفاوضات.

رفعت واشنطن التصنيف عن الحوثيين وسط تحذيرات من أن وصف المتمردين بالإرهابيين سيؤدي إلى أسوأ مجاعة في العالم منذ عقود. يعيش ما يصل إلى 80 في المائة من سكان اليمن في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، وكان القلق هو أن التجار لن يستوردوا البضائع إلى تلك المناطق خوفًا من التعرض للعقوبات الأمريكية.

وأصر دبلوماسي غربي على أن إزالة التصنيف كان “ضروريًا وأساسيًا” لكنه أقر بأن ذلك شجع الحوثيين على شن هجمات.

وقال الدبلوماسي الغربي: “لقد كان ذلك مصدر إزعاج للإدارة الجديدة، فلم يرغبوا في القيام بذلك لمساعدة الحوثيين”.

وقالت إن هجوم الحوثيين على مأرب وشن هجمات على السعودية يعقد مهمة الولايات المتحدة ومبعوثها إلى اليمن تيموثي ليندركينغ.

وقال دبلوماسي إن المملكة العربية السعودية “لم تسعى قط إلى [الخروج] بقوة من حرب اليمن”. وأضاف أن ضغط إدارة بايدن على الرياض ، بما في ذلك تجميد مبيعات الأسلحة إلى المملكة ، قد أعطى زخماً جديداً.

قال بيتر سالزبوري، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، إنه إذا نجح هجوم مأرب  فإن الحوثيين سيكونون قد انتصروا “بشكل فعال” في حرب شمال اليمن. قد يؤدي النصر في مأرب أيضًا إلى خلق المزيد من الانقسامات في الحكومة اليمنية، مما سيفيد المتمردين إذا تقدموا جنوبًا.

المصدر الرئيس

Rebels step up attacks as Biden pushes for peace in Yemen

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى