أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

لماذا تمثل هجمات الحوثيين وإيران على “النفط السعودي” صداعاً لإدارة “بايدن”؟! صحيفة أمريكية تجيب

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قال مقال رأي في صحيفة “ذاهيل” الأمريكية” إن استمرار هجمات الحوثيين (إيران) على منشآت النفط السعودية يمثل صداعاً لإدارة “جو بايدن”.

وكتب المقال سايمون هندرسون، الخبير والزميل في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، وقال: متى يكون الهجوم الفاشل بتحريض من إيران على منشآت النفط السعودية مشكلة؟ الجواب: عندما تحاول إدارة جديدة في واشنطن الابتعاد عن الشرق الأوسط وتقليل الاعتماد على النفط. بشكل أكثر إيجازًا، “عندما يكون السوق ضيقًا”.

في عام 2019، ضربت صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية محطة معالجة النفط السعودية في بقيق، حيث يتم تنظيف الخام مبدئيًا حتى يمكن تحميله على ناقلات. أدى الهجوم بدقيق إلى خفض مذهل للصادرات السعودية إلى النصف مؤقتًا. يبدو أن هجوم الأمس على البنية التحتية للنفط حول مدينة الدمام الساحلية أصاب خزانًا واحدًا فقط لتخزين النفط. ولم يتأثر مرفأ تصدير النفط القريب، الذي يتعامل مع 15 في المائة من الإمدادات العالمية.

بالطبع، كما في المرة الأخيرة، فإن بصمات مسؤولية إيران غير واضحة بعض الشيء حيث زعمت جماعة الحوثي في اليمن أنها فعلت ذلك، لكن المصداقية ليست حيلة الحوثيين القوية. يجب أن يصبح الأمر أكثر وضوحًا في غضون اليوم التالي أو نحو ذلك.

رد فعل سوق النفط القياسي في هذه الظروف هو ارتفاع الأسعار، على الأقل في البداية. يوم الاثنين تجاوز السعر 70 دولارًا. في حين تراجعت الأسعار بسرعة في عام 2019، فإن أي انتعاش هذه المرة، على الأقل بالنسبة للمستهلكين، من المرجح أن يكون أبطأ. لم يعد النفط الصخري الأمريكي متاحًا بسرعة لتهدئة معنويات السوق. والسعوديون قالوا الأسبوع الماضي فقط إنهم يواصلون خفض الإنتاج المفروض بمقدار مليون برميل في اليوم لإبقاء الأسعار مرتفعة وزيادة عائداتهم.

بالنسبة للبيت الأبيض في عهد بايدن، من المرجح أن يكون هجوم يوم الأحد بمثابة ألم حقيقي. حيث وقع الهجوم الإيراني في الوقت الذي كان فيه اثنتان من القاذفات الإستراتيجية من طراز B-52 يقومان برحلة ذهابًا وإيابًا معلن عنها جيدًا إلى الخليج، والتي كان من المفترض أن تردع العدوان الإيراني.

تقلصت الرغبة الأمريكية في مواجهة إيران بسبب رغبة الإدارة في الدخول في محادثات نووية. ويعني ارتفاع أسعار النفط المزيد من العائدات لصادرات طهران المتناقصة التي لا تزال كبيرة.

ربما يتذكر المسؤولون الذين يقرأون بشكل أفضل رد رئيس الوزراء البريطاني على سؤال حول المشكلة الأكثر إثارة للقلق لديه. أجاب هارولد ماكميلان، الذي خدم من 1957 إلى 1963: “الأحداث، يا فتى العزيز، الأحداث”.

بطبيعة الحال، فقد تدخلت الأحداث بالفعل في سياسة إيران، كما يتضح من الضربة الجوية التي شنت الأسبوع الماضي على المقاتلين الشيعة في سوريا، ردًا على الهجمات على القوات الأمريكية في العراق. كما يعلم البنتاغون جيدًا، “أي خطة لن تنجو عندما تحدث مواجهة مع العدو” كما يقول قائد عسكري روسي في القرن التاسع عشر.

لكن أن يكون الشرق الأوسط مصدرا للصداع في واشنطن شيء، وارتفاع أسعار النفط في محطات الوقود شيء آخر. في نهاية المطاف، يجب أن يبدأ إنتاج النفط، بما في ذلك النفط الصخري الأمريكي، لتخفيف الوضع. لكن هذا يتزامن أيضًا مع ظهور الانتعاش في الاقتصاد العالمي بعد كورونا لذلك سيكون له تأثير عكسي.

ما الذي يجب عمله؟ الإجابة الواضحة هي مطالبة السعوديين بإنهاء خفض الإنتاج. لكن الشخص الذي يحتاج البيت الأبيض للتحدث معه بشأن ذلك هو، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. لكن هذا هو الشخص هو نفسه الذي أعلن البيت الأبيض أن الرئيس بايدن لن يتعامل معه بسبب مجموعة من القضايا.

المصدر الرئيس

Attack on Saudi oil facility means new headache for Biden

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى