أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

“الزُبيدي” يبلغ موسكو رغبة “الانتقالي اليمني” في تعزيز النفوذ الروسي جنوب “الجزيرة العربية”

يمن مونيتور/ خاص:

أبلغ “عيدروس الزُبيدي” رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، يوم الثلاثاء، مجلس الاتحاد الروسي إنهم مهتمون بتعزيز النفوذ الروسي في جنوب شبه الجزيرة العربية.

وجاء ذلك خلال لقاء جمع “الزُبيدي” والوفد المرافق له –الذي يزور موسكو- برئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي “قسطنطين كوساتشيف”.

وقال الزُبيدي: “إنهم مهتمون في جنوب شبه الجزيرة العربية بتعزيز النفوذ الروسي كضامن للاستقرار في المنطقة” – حسب ما أفاد الموقع الرسمي للمجلس الروسي.

ومن شأن تعزيز النفوذ الروسي في منطقة شبه الجزيرة العربية أن يثير غضب دول الخليج العربي التي تعتبر حليفة للولايات المتحدة الأمريكية والغرب.

ويسعى “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم بالكامل من الإمارات إلى انفصال جنوب اليمن، واستعادة دولة ما قبل الوحدة اليمنية 1990م.

لم يشر الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي في بيانه -عن اللقاء- إلى ما ذكره “الزُبيدي” عن تعزيز الوجود الروسي في المنطقة.

ونقل الموقع عن “الزُبيدي” قوله: إن المنطقة تحتاج إلى تعاون ودعم إقليمي ودولي، لمساعدة الجنوب في الملفات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك في مضيق باب المندب وخليج عدن، وخطوط الملاحة البحرية، بالإضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب، والملف السياسي والاقتصادي.

وبدأ وفد من المجلس الانتقالي الجنوبي زيارة موسكو في الأول من فبراير/شباط الجاري، في محاولة للحصول على دعم خارجي لرؤيته بشأن تنفيذ اتفاق الرياض بين المجلس والحكومة الشرعية الذي ترعاه السعودية.

وتأتي الزيارة وسط توتر كبير في العلاقة بين “المجلس الانتقالي” والرئاسة اليمنية، على خلفية قرارات أصدرها الرئيس عبد ربه منصور هادي في مجلس الشورى والقضاء، اعتبرها المجلس الانتقالي الجنوبي “انقلابا على اتفاق الرياض”.

المصدر الرئيس

К. Косачев: В Совете Федерации заинтересованы в восстановлении межпарламентских связей с Йеменом

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى