أخبار محليةالأخبار الرئيسية

(الفاو).. اليمن أصبح خزاناً للجراد الصحراوي

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قال مسؤول في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن اليمن أصبح خزاناً للجراد الصحراوي الذي يؤثر في حياة ملايين المزارعين.

وأضاف كيث كريسمان، كبير مسؤولي التنبؤ بالجراد في (الفاو): “اليمن أصبح خزانًا للجراد الصحراوي بعد الإعصارين الأخيرين، وموسوم هطول الأمطار” –حسب ما نقلت عرب نيوز السعودية الناطقة بالانجليزية.

كان لليمن برنامج وطني فعال للرصد والمراقبة ساعد في منع مثل هذه الكوارث الزراعية، لكنه انهار منذ بدء الحرب في البلاد عندما سيطر الحوثيون على معظم مناطق شمالي اليمن في 2014م.

وقال كريسمان إن الصراع يعني أن خبراء الجراد “لا يمكنهم الدخول إلى تلك المناطق بعد الآن. إنه ليس آمنًا لن تخاطر بحياتك من أجل الجراد “.

وأضاف: “إن الجراد ناجون محترفون وقد استغلوا ذلك بشكل انتهازي”.

وتنتشر الجراد في القرن الأفريقي وانتقلت برحلة عبر البحر الأحمر إلى اليمن.

وناشدت منظمة الفاو تمويل 40 مليون دولار لزيادة جهود المراقبة والمكافحة في العام المقبل في البلدان الأكثر تضرراً – بما في ذلك السودان واليمن وإثيوبيا وكينيا والصومال – وتقديم المساعدة للمزارعين الذين فقدوا سبل عيشهم.

وقال كريسمان إن ثلاثة أجيال من الجراد الصحراوي تكاثر “بزيادة قدرها 8000 ضعف في أعداد الجراد خلال فترة قصيرة جدًا من تسعة أشهر”.

المزارعون في كينيا، على سبيل المثال، لم يروا طاعون الجراد منذ 70 عامًا. لقد سمعوا فقط قصص الرعب عن مثل هذا الشيء من أجدادهم. يفتقر هؤلاء المزارعون إلى الموارد اللازمة للري ولذلك فهم يزرعون محاصيلهم على حافة الصحراء – مما يعني أنهم سيكونون أول من يفقد محاصيلهم عندما تخرج أسراب الجراد من قلب الصحراء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى