أخبار محلية

بسبب كورونا.. تراجع لافت في أعداد المهاجرين الوافدين إلى اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، إن جائحة كوفيد19 تسببت في تعطيل رحلات المهاجرين في طريقهم إلى اليمن وعبره إلى حد كبير.

وأضافت المنظمة، في بيانٍ نشرته على موقعها الإلكتروني، أن أعداد المهاجرين الوافدين إلى اليمن انخفض إلى أكثر من 80 % منذ ظهور الوباء.

وأضافت المنظمة، أن القيود المفروضة على التنقل تسببت أيضًا في تقطع ما لا يقل عن 14.500 مهاجر في جميع أنحاء البلاد وتركهم معدمين في ظروف تهدد حياتهم.

وعبّرت عن قلقها المتزايد بشأن “التأثير الخطير الذي يمكن أن يحدثه نقص التمويل على قدرة المهاجرين على النجاة من المجاعة التي تلوح في الأفق والوباء المستمر”.

ولفت بيان المنظمة إلى أن برنامجها الصحي يعاني من نقص التمويل بمقدار 30 مليون دولار أمريكي، وفي ظل هذه القيود المالية الشديدة، اضطرت المنظمة إلى إعادة تركيز برامجها وتقليل المساعدة في مواقع معينة، منها عدن ومأرب، التي تستضيف آلاف المهاجرين، حيث لا يحصل 84% منهم حالياً على أي رعاية صحية.

وذكّرت المنظمة بانهيار نحو 50% من قدرات القطاع الصحي، إلى جانب عدم توفر الرعاية الصحية المجانية في المرافق العاملة، مبدية أملها في أن يقدم المجتمع الدولي المساعدة والحماية للمهاجرين.

واعتقل اليمن العام الماضي مهاجرين أفارقة في استادات مفتوحة لكرة القدم وفي معسكر للجيش، وعادة ما يذهب مثل هؤلاء العمال إلى السعودية كعمال نظافة أو سائقين.

وتقول الأمم المتحدة إن الفيروس ينتشر دون رادع في البلاد ذات القطاع الصحي المدمر والتي تفتقر لقدرات فحص كافية بعد سنوات من الحرب، ومن المرجح أن يكون العدد الفعلي للإصابات أعلى بكثير مما يرد في التقارير الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى